عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تواصل مناوراتها العسكرية قرب تايوان

تحيا مصر

واصلت الصين، اليوم الإثنين، تنفيذ مناورات عسكرية بالقرب من تايوان، رغم دعوات الغرب بالتهدئة وخفض التصعيد، وكان من المفترض أن تختم الصين مناورات يوم الأحد، لكن لم تؤكد الصين أو تايوان اختتامها. 

تحيا مصر

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إن:" الولايات المتحدة الأمريكية هو من خلق التوتر الحالى فى مضيق تايوان، ويتعين على الجانب الأمريكى تحمل المسؤولية الكاملة والعواقب الوخيمة لهذا". 

ومن ناحية أخري، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن :" سفن وطائرات مسيرة عسكرية صينية قامت بمحاكاة هجمات على الجزيرة وقواتها البحرية"، مضيفا انها ارسلت طائرات وسفن للرد بشكل مناسب. 

وكان الجيش الصيني أعلن مواصلة التدريبات بحرا وجوا حول تايوان اليوم الاثنين.

 

وقالت قيادة المنطقة الشرقية بجيش التحرير الشعبي الصيني أنها ستواصل بالتدريب على شن هجمات ضد الغواصات وغارات بحرية. 

البيت الأبيض: تصرفات الصين استفزازية

وفى سياق متصل أكد البيت الأبيض، مساء السبت، أن تصرفات الصين فى مضيق تايوان استفزازية وغير مسؤولة، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض:" إنهم ايضا يخالفون، هدفنا طويل الأمد المتمثل فى الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وهو ما يتوقعه العالم". 

كما طالب البيت الأبيض من الصين بوقف المناورات العسكرية التى بدأتها منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، من أجل وقف التصعيد فى المنطقة. 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي:" يمكن للصينيين القيام بالكثير من أجل خفض التوتر من خلال وقف مناوراتهم العسكرية الاستفزازية وتهدئة اللهجة"، مشير إلى أن الولايات المتحدة  ستواصل اتصالاتها العسكرية على أعلى مستوي مع الصين على الرغم من إعلان بكين بتعليق اتفاقيات تعاون عدة تشمل هذا المجال. 

تابع موقع تحيا مصر علي