عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إغلاقه أسبوع.. إسرائيل  تعيد فتح معبر كرم أبو سالم

معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم "كيرم شالوم" - صورة أرشيفية

أعلنت إسرائيل، اليوم الإثنين، بإعادة فتح المعبرين الواصلين من قطاع غزة جزئيا بعد أسبوع من الإغلاق بسب المواجهة التى استمرت ثلاثة أيام بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل، وسمحت إسرائيل لستين شاحنة محملة بالمواد الأساسية الضرورية بالعبور. 

تحيا مصر

إعادة فتح معبر كرم أبو سالم

وجاء فى البيان الإسرائيلى، أن تم إعادة فتح المعابر بين إسرائيل وقطاع غزة لأغراض إنسانية بدءا من الساعة التاسعة صباحا اليوم ووفقا لتقييم الوضع. 

كما أعلنت اللجنة الفلسطينية لتنسيق البضائع إلى غزة، أنه تمت إعادة فتح معبركرم أبو سالم جزئيا صباح اليوم، حيث تم إدخال الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء فى القطاع. 

وأغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم الخاص بدخول البضائع لقطاع غزة، ومعبر حاجز بين حانون الخاص بحركة الأفراد منذ أسبوع بعد التصعيد الأخير بين حركة الجهاد الفلسطينية وإسرائيل. 

 

برعاية مصرية.. هدوء فى غزة بعد الهدنة 

وعلى صعيد أخر، أستأنفت الوزرات الحكومية والهيئات المختلفة عملها بعد أن ساد الهدوء فى القطاع مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين حركة الجهاد وإسرائيل مساء أمس حيز التنفيذ بوساطة مصرية. 

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، وأكدت مصر راعية الهدنة فى بيان لها بضرورة وقف إطلاق النار بشكل كامل والعمل على إطلاق سراح الأسيرين خالد عوادوة وبسام السعدي. 

ومن ناحية أخري رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالهدنة وقال فى بيان إن:" واشنطن عملت مع مسؤولين فى إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول مختلفة فى المنطقة للتشجيع على حل سريع للنزاع" خلال الأيام الثلاثة الماضية. 

كما رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالجهود التى بذلتها مصر وأدت إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غزة

وكانت إسرائيل، أعلنت عن العملية العسكرية فى غزة رد على تهديدات حركة الجهاد الفلسطينية واصفا ذلك العملية بالاستباقية، وخلال العملية العسكرية استهدفت إسرائيل مواقع وبنية عسكرية تحتية لحركة الجهاد كما اغتالت اثنان من قيادات حركة الجهاد الإسلامي، وفى مقابل ذلك ردت حركة الجهاد الفلسطينية بوابل من الصواريخ استهدفت تل أبيب ومطار بن جوريون وعدد آخر من المناطق الإسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، إن عدد الذين سقطوا جراء العملية العسكرية فى قطاع غزة ارتفع إلى 44 بينهم 6 أطفال وإصابة 360 آخرين.

تابع موقع تحيا مصر علي