عاجل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 الموافق 04 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب إيهاب منصور يتقدم بسؤال لوزير التعليم العالي بشأن التعليم الهندسي واحتياجات سوق العمل

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال موجه إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن قرارت المجلس الأعلى للجامعات، التي صدرت في مايو 2019، والذي اتخذ عدة قرارات بعد مناقشات عديدة لطلب الإحاطة الذي تقدم به النائب بخصوص إشكاليات التعليم الهندسي.

تحيا مصر

وكانت القرارات كالتالي : 
1- إيقاف إصدار أى تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة لمدة 5 سنوات .

2- إعادة تقييم وضع المعاهد الهندسية الحالية والاجراءات التي تمت لعمل حصر باحتياجات السوق الفعلية ومقارنتها بأعداد الخريجين لعمل إعادة تقييم الأمر .

3- عدم زيادة فارق الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة عن 10% من الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية وكذلك إجراءات اختبارات المعادلة .
 

 إشكاليات التعليم الهندسي

و أضاف: قد تم افادتنا اثناء مناقشة طلبات الاحاطة المقدمة منا سابقاً في هذا الشأن أنه سيتم موافاتنا بالتقييم السنوي للمعاهد الهندسية. 
وأشار النائب،  إلى أنه حتى تاريخه لم يواف بأى تقييم ولا يعلم هل يتم عمل التقييم أم لا ؟
وتساءل رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أيضا عن أسباب عدم الالتزام بفارق الحد الادنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة وعدم زيادته عن 10% من الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية، والمطلوب تخفيضه إلى 2% .

وطالب منصور، كذلك بمعرفة الخطوات التى اتخذتها الوزارة لخفض الاعداد تدريجياً لتتناسب ومتطلبات سوق العمل، وهل تم عمل خريطة لسوق العمل واحتياجاته من الخريجين حيث يلاحظ بوضوح على سبيل المثال وجود عجز صارخ في أعداد الأطباء، وغيرهم في كثير من القطاعات بينما نجد على الجانب الآخر اعداد زائدة وبطالة في القطاع الهندسى.

تابع موقع تحيا مصر علي