عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإسكان: ترشيد الاستهلاك سيحمي مصر من انقطاع الكهرباء

عمرو خطاب المتحدث
عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان

قال المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن ترشيد الاستهلاك هو توجه الدولة المصرية بشكل عام خلال الفترة المقبلة، وذلك ظهر منخلال اجتماع وزير الإسكان برؤساء الأجهزة بالأمس كان بالاتفاق مع سياسة الدولة، وكان على نفس المنوال مؤتمر رئيس الوزراء اليوم بترشيد الاستهلاك في ظل ما يشهده العالم في الفترة الحالية من نقص واضح في الطاقة. 

وأضاف "خطاب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر تعمل على ترشيد الاستهلاك من أجل توجيه الجهود والموارد في اتجاهات أخرى مهمة في كل القطاع، وهذا ما وجه به وزير الإسكان بالأمس، أن ترشيد الاستهلاك يجب أن يكون وعي وثقافة عامة سواء للمواطنين أو الأجهزة المختلفة. 

وتابع متحدث الإسكان، أنه يجب إشراك المجتمع المدني في ملف ترشيد الاستهلاك، سواء منظمات المجتمع المدني أو الندوات التثقيفية المختلفة، وضرورة زيادة وعي المواطن بأهمية الطاقة للدولة، وترشيد الاستهلاك يساعد الدولة كثيرًا في توفير الكثير وتوجيه الطاقة في أماكن أخرى اكثر استفادة. 

وأوضح أنه في حالة عدم ترشيد الاستهلاك ستعود مصر مرة أخرى لحالة انقطاع الكهرباء وغيرها من الأزمات التي شهدها المواطنين، وهذه أمور لا يرغب أحد في رؤيتها مرة أخرى. 

الإسكان: ترشيد الاستهلاك في الطرق باستخدام وسائل ذكية 

ولفت إلى أن ترشيد الاستهلاك في الطرق سيكون باستخدام وسائل ذكية، وسيتم ترشيد الاستهلاك في المنشآت الحكومة والمرافق العامة، والمحلات وغيرها، ولكن يجب على المواطن المصري أيضا العمل على ترشيد الطاقة، وذلك من خلال العمل على أدوات حديثة مختلفة تساعد المواطن في دفع القيمة الحقيقية لاستهلاكه من خلال استخدام طرق ذكية وحديثة. 

وأوضح أنه عقب مؤتمر رئيس الوزراء اليوم، واجتماع وزير الإسكان بالأمس، ستلتزم المنشآت الحكومية بترشيد الطاقة والاستهلاك، فيما يتعلق بالأجهزة السبعة المتعلقة بالمدن الجديدة، موضحا أن أجهزة المدن الجديدة لها رئيس جهاز معين من هيئة المجتمعات العمرانية، والمعني بكلمة المدن الجديدة هي الـ 40 مدينة التي تم إنشائهم حتى الآن منذ 1979 وحتى الآن وهذه المدن بها عمران قائم. 

واستكمل أن كل المدن الحديثة التي تم إنشاؤها تستخدم في الوقت الحالي عدادات مسبقة الدفع للكهرباء، ويتم العمل على استبدال كل العدادات القديمة من أجل تعميم عدادات مسبقة الدفع على كل جمهورية مصر العربية. 

تابع موقع تحيا مصر علي