عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: زيادة أسعار الكهرباء بداية من يناير المقبل

السفير نادر سعد متحدث
السفير نادر سعد متحدث الحكومة

كشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء والحكومة، عن أن مصر تعمل على ترشيد الطاقة في الوقت الحالي بناء على قرارات رئيس الوزراء والتي سيتم تطبيقها بداية من السبت المقبل في كل المباني والوزارات المختلفة في الفترة الحالية. 

وأضاف "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات في الفترة الحالية من أجل ترشيد الاستهلاك وتوفير الغاز الطبيعي من أجل تصديره، ومن ضمن تلك الإجراءات استخدام المازوت في توليد الكهرباء بدلا من الغاز الطبيعي، موضحا أن هذا القرار وفر على الدولة المصرية من 50 لـ 150 مليون دولار شهريا. 

وتابع متحدث الحكومة، أنه يجب على الجميع التكاتف مع الدولة المصرية في الفترة الحالية، والعمل على ترشيد الاستهلاك من أجل توفير الغاز الطبيعي ومن ثم تصديره في الفترة الحالية، لافتا إلى أن قاعات الأفراح ستكون مطالبة بتقليل الإضاءات ومظاهر الاحتفالات المرتبطة بها لترشيد الكهرباء. 

وأردف أنه يجب على المواطن المصري أن يساعد الدولة على توفير الطاقة، حتى لا تكون الحكومة مضطرة إلى زيادة الأسعار الخاصة بالكهرباء زيادة غير مطروحة خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه في حال عدم تحقيق المستهدف من توفير الكهرباء من الممكن اتخاذ هذا القرار. 

متحدث الحكومة: مصر لا تعاني من أزمة طاقة 

واستكمل متحدث الحكومة، أن مصر ليس لديها أزمة في قطاع الطاقة، وليس لديها أزمة في قطاع الكهرباء، ويوجد فائض وهذا لا يتعارض ترشيد الاستهلاك الخاص بالكهرباء حتى يتم توفير الغاز للتصدير ويتم الحصول مقابله على عملات أجنبية. 

وشدد متحدث الحكومة على أن الإجراءات التي أعلن عنها رئيس الوزراء اليوم ليست مقدمة أو تعني أن مجلس الوزراء يفكر في زيادة الأسعار، موضحا أن زيادة الكهرباء ستكون 1 يناير المقبل بحسب ما أعلن الرئيس السيسي مسبقا بعدما تم تأجيل الزيادة في شهر يوليو الماضي إلى نهاية العام أو بداية العام المقبل. 

وأكد أن مصر ليست في موقف العاجز عن توفير الطاقة، ولكن مصر في موقف قوي، ولديها فائض من الكهرباء وتقوم بتصدير كمية من الكهرباء إلى الدور المجاورة، ولكن مصر تستهدف في الفترة الحالية ترشيد الاستهلاك في توفير كمية من الكهرباء لن تؤثر نهائيا على حياة المواطن المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي