عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: مصر عانت من عجز 4 مليار دولار في النقد الأجنبي

أحمد موسى
أحمد موسى

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن أن مصر كانت ستواجه كارثة حقيقية منذ بداية العام الماضي وحتى الآن حيث كانت مصر تعاني في شهر فبراير الماضي من عجز في احتياطي النقد الأجنبي بـ 3.9 مليار دولار في شهر فبراير الماضي وإن كانت مصر استمرت على هذا الرقم كانت مصر دفعت ثمن غالي في الفترة الحالية مع الأزمة الروسية الأوكرانية. 

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر كانت ستعاني من 36 مليار دولار كل عام عجز في النقد الأجنبي بدون أي وجود سندات دولية، أو استثمارات قوية أو محافظ تساعد في سد هذا العجز، ولم تكن الدولة وقتها على فعل أي شيء، وكان ذلك سيؤدي إلى زيادة الأسعار. 

وتابع أحمد موسى، أن الرئيس السيسي اتخذ إجراءات في شهر مارس الماضي كان فيها حوكمة شديدة ساعدت في تقليل هذا العجز بشكل كبير، ولولا تلك الإجراءات لم تكن مصر وصلت لما هي عليه الآن، موضحا أنه بعد بدء تطبيق إجراءات الرئيس عبد الفتاح السيسي وصلت مصر إلى 3 مليار فقط كعجز بانخفاض 900 مليون دولار.

أحمد موسى: توجيهات الرئيس السيسي أنقذ مصر من كارثة 

وأردف أنه بحلول شهر ابريل انخفضت فاتورة العجز مليار و600 مليون دولار بعد تطبيق إجراءات التشديد على الواردات، ونجحت تلك الإجراءات نجحت بشكل باهر جدا، ومع ما يشهده العالم من تحديات عادت الفاتورة زادت من جديد خلال شهر مايو الماضي. 

وأشار إلى أنه في شهر يونيو قبل الماضي وصلت فاتورة العجز إلى 2.3 مليار دولار، موضحا أن مصر في الشهر الماضي وصلت إلى أقل من نصف مليار دولار كعجز في فاتورة الاستيراد، وهذا إنجاز وإنقاذ عظيم لموقف الاحتياطي النقدي، وهذا نجاح لم يتحقق منذ عام 2019. 

وأوضح أن مصر لأول منذ عام 2019 تصل فاتورة العجز إلى 520 مليون دولار فقط، بعدما كانت 3.9 مليار دولار في شهر فبراير الماضي، وهو ما كان سيسير بمصر إلى كارثة لولا توجيهات وقرارات الرئيس السيسي خلال الفترة الماضية والأشهر الماضية، لافتا إلى أن مصر إذا استمرت باستثمارات الحكومة مع الاستثمارات السعودية ستصل إلى فائض في احتياطي النقد الأجنبي لـ 2 مليار دولار. 

تابع موقع تحيا مصر علي