عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة مارسيل سمير بصالون التنسيقية: نحتاح للارتقاء بالمواطن اقتصاديا ولا نعمل بجزر منعزلة عن الحكومة

النائبة مارسيل سمير
النائبة مارسيل سمير

قالت النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الدولة لها توجه واضح لخلق فرص عمل ومزيد من المشروعات للشباب، مشيرةً إلى أن الدولة تعطي حوافز ضريبية وتسهيلات في لتحفيز المشروعات وهناك توجيهات بتفعيل الشباك الواحد، رغم أننا نحتاج إلى تقدم في هذه النقطة، لأنها غير مفعلة بالشكل المطلوب.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الحواري تحت عنوان "ما دور وزارة التموين في مجابهة غلاء الأسعار؟"، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وبمشاركة كل من النائبة مارسيل سمير عضو مجلس النواب عن التنسيقية، والنائب أكمل نجاتي أمين سر لجنة الشئون المالية والاقتصادية وعضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية.

وأضافت النائبة مارسيل سمير، أننا في حاجة لأن  نرتقى بالمواطن اقتصاديًا عبر معرفة احتياجاته واحتياجات السوق، وتوفير السلع التي بها نقص، لسد الفجوة بين المعرض والطلب، بما ينعكس على أسعار السلع.

وأوضحت أن هناك حوافز في التشريعات التي سنها مجلس النواب، لكن هناك مشكلة في توافر المعلومة ودتوفير دراسات الجدوى، والبرلمان يعمل على هذا الملف بشكل جاد، ونبحث المعوقات، والقضاء على البيروقراطية وتعطل الإجراءات، ومواجهة الأراضي التي يتم "تسقيعها" من أجل بيعها في المناطق الصناعية.

وأردفت عضو مجلس النواب: "نختاج مزيد من التكامل ومزيد من المعلومات بين البرلمان والحكومة، وذلك من أجل حل المشاكل التي تواجه المشروعات المختلفة، لأننا لا نعمل بجزر منعزلة".

وزير التموين بصالون التنسيقية: الوقت غير مناسب للتحول إلى الدعم النقدي

من جانبه، قال وزير التموين، أن الدعم النقدي المشروط أو العادي أو السلعي “مدارس”، وهناك دراسات كثيرة،  لكن أهم شيئ هو اختيار التوقيت المناسب، وحاليا التوقيت غير مناسب للتحول للدعم النقدي، خاصة في ظل التضخم المرتفع الذي نمر به.

وأشار إلى أن الدكتور علي مصيلحي، هناك دراسات كثيرة واقتصادية معتبرة لها قيمة تتناول الدعم النقدي والعيني، وأهم شيئ في الأمر هو استقرار التضخم لمدد جيدة، لكي أساعد المواطن، وفي نفس الوقت أحافظ على التواجد السلعي.

ولفت إلى أن هناك توجيه لعمل مناطق جولوستية على مستوى كل محافظة، وهذا سيجعل الأسعار تتوفر وتتراجع، إضافة إلى حصول المنافذ على المنتجات بجودة أعلى وتكلفة أقل.

تابع موقع تحيا مصر علي