عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحبس عامين..فى انتظار رجل وسيدة انتحلا صفة أطباء بالقليوبية

تحيا مصر

تعتبر جريمة انتحال صفة، من الجرائم المنتشرة فى المجتمع، قد يلجأ لها البعض للحصول على  الامتيازات التي يتمتع بها أصحاب هذه المهنة، أو لتحقيق كسب غير مشروع، وواجهها القانون بعقوبات رادعة  تحفظ النظام.

الحبس عامين..فى انتظار رجل وسيدة انتحلا صفة أطباء بالقليوبية

حيث تمكن رجال الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، من ضبط  رجل وسيدة انتحلا صفة طبيب، لإتهامهما بإنشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، للإعلان عن قيامهما بإجراء عمليات جراحية مقابل مبلغ مالي.

تحيا مصر 
جاء ذلك بعد رصد الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، قيام شخص "منتحل صفة طبيب" – وسيدة "معاونة" مقيمان بنطاق محافظتي "القاهرة – القليوبية" بإنشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) للإعلان عن قيامهما بإجراء عمليات جراحية مقابل مبلغ مالي.

الحبس عامين..فى انتظار رجل وسيدة انتحلا صفة أطباء بالقليوبية


تم اتخاذ الإجراءات القانونية وذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين.

هذا ونصت المادة رقم 155 من قانون العقوبات على أنه :"كل من تدخل فى وظيفة من الوظائف العمومية، ملكية كانت أو عسكرية، من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك، أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين."

كما نصت المادة رقم 156 من قانون العقوبات على: "كل من لبس علانية  كسوة غير رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التى تخوله، أو حمل علانية  العلامة المميزة لعمل أو وظيفة  من غير حق، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون آخر تكون العقوبة السجن المشدد لمدة سبع سنوات، إذا وقعت الجريمة لغرض إرهابى أو أثناء حالة الحرب أو إعلان حالة الطوارئ أو اشترك فى تظاهرة".

وأيضا تضمنت المادة رقم 157 من قانون العقوبات أنه :"يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من تقلد علانية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق".
 

تابع موقع تحيا مصر علي