عاجل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 الموافق 04 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصل لـ 500 جنيه غرامة ..عقوبة صاحب مكتبة بالظاهر يخزن كتب تعليمية بدون ترخيص

تحيا مصر

تمكن رجال الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، من  ضبط مالك مكتبة، لبيع وتخزين العديد من الكتب التعليمية لمختلف السنوات الداراسية بدون تفويض بمنطقة الظاهر، وذلك إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم التعدى على حقوق الملكية الفكرية.

تحيا مصر 

تصل لـ 500 جنيه غرامة ..عقوبة صاحب مكتبة بالظاهر يخزن كتب تعليمية بدون تفويض


حيث أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام (مالك مكتبة كائنة بدائرة قسم شرطة الظاهر بالقاهرة) ببيع وتخزين العديد من الكتب التعليمية لمختلف السنوات الدارسية بدون تفويض.


وعقب تقنين الإجراءات تم إستهداف المخزن الخاص بالمكتبة المشار إليها، وضبط المدير المسئول، وبالتفتيش فى حضوره تم ضبط 171 ألف و700 كتاب دراسى خارجى لسنوات ومواد دراسية مختلفة دون الحصول على تفويض من أصحاب الحقوق المادية والأدبية.

تصل لـ 500 جنيه غرامة ..عقوبة صاحب مكتبة بالظاهر يخزن كتب تعليمية بدون تفويض


وبمواجهته أقر بإرتكابه المخالفات المشار إليها بالإشتراك مع مالك المكتبة بقصد تحقيق الربح المادى تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

هذا ووضع المشرع المصري، عقوبات راداعة لكل من ينشر أو يطبع مواد تعليمية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم، من خلال قانون العقوبات رقم 189 لسنة 2020، بعقوبات حالات، بيع كتب أو مصنفات تحتوى على مناهج تعليمية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم دون ترخيص.

حيث تضمنت المادة 229 مكرر، عقوبة كل من طبع أو نشر أو باع أو عرض للبيع كتاباً أو مصنفاً يحتوي على كل أو بعض المناهج التعليمية المقررة في المدارس التي تديرها أو تشرف عليها وزارة التعليم أو إحدى هيئات الإدارة المحلية قبل الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه وبمصادرة الكتاب أو المصنف.
 

تابع موقع تحيا مصر علي