عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لإحياء الاتفاق النووي.. الاتحاد الأوروبي يقترح تخفيف العقوبات ضد الحرس الثوري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت  مجلة "بوليتيكو" أن الاتحاد الأوروبي اقترح تخفيف العقوبات ضد الحرس الثوري الإيراني، من أجل إحياء الاتفاق النووي الإيراني. 

تحيا مصر

رفع العقوبات عن الحرس الثوري الإيراني

ووفق ما جاء فى المجلة فإن اقتراح الاتحاد الأوروبي الذي تم تقديمه من خلال وساطة رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالتنسيق الوثيق مع المسؤولين الأمريكيين لن يعمل على رفع العقوبات المفروضة على الحرس الثوري الإيراني وأنما سيحد من فعاليتها بشكل  جدي. 

وجاء فى نص الاقتراح:" لن يتم معاقبة الأشخاص غير الأمريكيين الذين يتعاملون مع إيرانيين ليسوا مدرجين فى قائمة العقوبات الأمريكية، فقط لأن هؤلاء الأشخاص الإيرانيين يشاركون فى معاملات منفصلة تتعلق بأشخاص إيرانيين مدرجين فى قائمة العقوبات الأمريكية بما ذلك الحرس الثوري الإيراني ومسؤولوه ومؤسساته وفروعها". 

وأفادت المجلة نقلا عن أحد الدبلوماسيين أن هذه الاقتراح يشير إلى أن وحدات بالحرس الثوري الإيراني يمكنها التهرب من العقوبات الأمريكية من خلال القيام بأعمالها عبر شخصيات ومؤسسات ثالثة زائفة. 

 

إحياء الاتفاق النووي الإيراني

الجدير بالذكر أن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أعلن فى وقت سابق عن مسودة تفاهم لجميع أطراف خطة العمل المشتركة وتتناول بالتفصيل الدقيق خفض العقوبات عن إيران مقابل الخطوات النووية اللازمة من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني. 

ويشار إلى ان إيران تعمل خلال المحادثات الحالية على مسألة رفع العقوبات عنها، مشددة أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام أكثر مما ورد فى الاتفاق في صيغته الأصلية. 

ويذكر أن هناك محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بهدف إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والقوى الدولية الكبري (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا)، وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بشكل آحادي فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب عام 2018 واعادت واشنطن فر ض العقوبات على طهران، وفى عهد الإدارة الأمريكية الحالية بقيادة الرئيس جو بايدن شهدت محاولات لإحياء الاتفاق النووي إلا انها شهدت حالات من التعثر بسبب المطالب الإيرانية من رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب الأمريكية وسط رفض أمريكي بهذا المطلب الإيراني. 

تابع موقع تحيا مصر علي