عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هانى أباظة عن التعديل الوزارى:تغير نمطى ومش عارف رضا حجازى يعمل إيه؟

النائب هاني أباظة
النائب هاني أباظة

علق النائب هاني أباظة، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على التعديل الوزاري  الجديد فى حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، قائلا: تعديل روتيني والاختيارات جميعها لا يوجد بها استراتيجية.

تحيا مصر 

وأضاف أباظة، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، من الشخصيات المحترمة، لكن نحن نتحدث عن رؤية جديدة، وبالتالي ما الفائدة من وجوده  وما الذي سيقدمه، فمن المفترض معرفة ما سيقوم به، لكن التغيير والتعديل الوزاري نمطي.

وأشار عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إلى أن التغيير شمل الوزراء الذين استمرا لفترة طويلة مثل وزير الصحة ووزير التعليم العالي، مضيفا: نحتاج تغيير ودم جديد ولشخص يكون لديه فكر جديد ويقوم بعمل انطلاقه في الوزارة وينفذ مجموعة خطط وأنشطة.

 النص الكامل للتعديل الوزاري

حيث  رضا حجازي وزير التعليم - هاني عاطف سويلم وزير الري- خالد عبدالغفار وزير الصحه - محمد ايمن عاشور وزاره التعليم العالي - سهل سمير ناشد جندي وزيره الهجره- احمد ابو حسين السياحه والاثار- احمد سمير وزير التجاره والصناعه- الفريق محمد عباس حلمي هاشم وزير الطيران المدني - حسن شحاته القوي العامل - نفسن الكيلاني الثقافه - اللواء هشام عبدالغني امنه وزاره التنميه المحليه - محمود مصطفي جمال عصمت قطاع الاعمال العام - محمد صلاح الدين الانتاج الحربي.

التعديل الوزراي

مادة 129 من لائحة مجلس النواب تنص على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها, ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.

وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

وفى جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، فى اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، فى تعيين وزير الدفاع.

تابع موقع تحيا مصر علي