عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد محاولة اغتيال سلمان رشدي..سوناك يدعو لندن لتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

سلمان رشدي
سلمان رشدي

دعا المرشح لرئاسة وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وذلك بعد محاولة الإغتيال التي استهدفت الكاتب البريطاني ذو أصول هندية سلمان رشدي فى نيويورك الجمعة الماضية. 

تحيا مصر

سوناك : يجب تصنيف الحرس الثوري بالمنظمة الإرهابية 

وذكر سوناك فى تصريح لصحيفة “التلغراف” إن:" بريطانيا يجب أن تصنف الحرس الثوري الإيراني بالمنظمة الإرهابية". 

وأضاف سوناك:" نحن بحاجة إلى صفقة نووية جديدة ومعززة وعقوبات أكثر صرامة، وإذا لم نستطيع تحقيق نتائج، فعلينا أن نبدأ فى التسأول عما إذا كانت خطة العمل المشتركة قد وصلت إلى طريق مسدود".

وتابع قائلا أن:" الهجوم الوحشي الذي تعرض له الكاتب سلمان رشدي يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار للغرب، ورد الفعل الإيراني على الهجوم يعزز ضرورة فرض حظر على الحرس الثوري الإيراني". 

 

يذكر أن الكاتب سلمان رشدي تعرض لعملية طعن يوم الجمعة خلال استعداده لإلقاء محاضرة فى نيويورك، وأعلن وكيل أعمال الكاتب سلمان رشدي بأنه من المرجح أن يفقد رشدي إحدي عينيه وأشار إلى أنه يعاني من قطع فى أعصاب إحدي زراعيه وأضرار بالكبد بعد أن تعرض للطعن.

منفذ الهجوم مؤيد للنظام الإيراني 

وكشفت الشرطة الأمريكية أن المهاجم يدعى هادي مطر يبلغ من العمر 24 عام من سكان ولاية نيوجيرسي، ولم تشير الشرطة دوافعه من عملية الهجوم، الإ ان منفذ العملية كان مؤيد للنظام الإيراني. 

وسلمان رشدي، هو كاتب يبلغ من العمر 75 عام، والده رجل أعمال مسلم هندي، وتلقى تعليمه فى إنجلترا وحصل على درجة الماجستير من جامعة كامبيردج. 

وظهر أسم سلمان رشدي فى الثمانيات القرن الماضي، بعد إصدار روايته المثيرة للجدل "آيات شيطانية" عام 1988 مما أثارت غضب الكثيرين بسبب رؤية المنتقدين لهذه الرواية إنها تسئ للإسلام، مما جعل المرشد الأعلى الإيراني روح الله خميني يصدر فتوي بإهدار دمه كما عرض مكافأة مالية قدرها 3 مليون دولار لأي شخص يقتله. 

وفى سياق متصل ادان البيت الأبيض محاولة اغتيال سلمان رشدي، حيث صرح مستشار الأمن القومي فى البيت الأبيض، جيك سوليفان، إن الهجوم على الكاتب سلمان رشدي خلال إلقاءه محاضرة كان عمل مروعا. 

ومن ناحية أخري، قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون، فى تغريدة له عبر تويتر:" منزعج من تعرض السير سلمان رشدي للطعن أثناء ممارسة حقا فيجب ألا نتوقف عن الدفاع عنه، فى الوقت الحالى أفكاري مع أحبائه، نأمل الجميع أن يكون بخير".

تابع موقع تحيا مصر علي