عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لعنة آيات شيطانية تلاحقه..من هو سلمان رشدي الذي أصدرت إيران فتوي بقتله؟

سلمان رشدي
سلمان رشدي

تعرض الروائي سلمان رشدي، لعملية طعن يوم الجمعة خلال استعداده لإلقاء محاضرة فى نيويورك، حيث اقتحم رجل مشتبه به المنصة فى مؤسسة "شوتاكوا" وهاجم سلمان رشدي . 

تحيا مصر 

الخميني أصدر فتوي بإهدار دمه

وأعلن وكيل أعمال الروائي سلمان رشدي بأنه من المرجح أن يفقد رشدي إحدي عينيه، وأشار إلى انه يعاني من قطع فى أعصاب إحدي زراعيه وأضرار بالكبد بعد أن تعرض للطعن، فمن هو سلمان رشدى التى تسببت روايته "آيات شيطانية" مصدر تهديد لحياته وبسببها أصدر المرشد الأعلى الإيراني روح الله خميني فتوي بإهدار دمه ؟ 

سلمان رشدي، هو روائي يبلغ من العمر 75 عام، والده رجل أعمال مسلم وهندي، وتلقى تعليمه فى إنجلترا وحصل على درجة الماجستير من جامعة كامبيردج.

 

 

مكافأة 3 مليون دولار لقتل سلمان رشدي

وظهر أسم سلمان فى الثمانيات القرن الماضي، بعد أصدار روايته المثيرة للجدل "آيات شيطانية" عام 1988 مما أثارت غضب الكثيرين بسبب رؤية المنتقدين لهذه الرواية أنها تسئ للإسلام، مما جعل المرشد الأعلى الإيراني روح الله خميني يصدر فتوي بإهدار دمه وبمكافأة 3 ملايين دولار لأي شخص يقتله، وبسبب فتوي الخميني ظل الكاتب عقدا تحت الحماية البريطانية. 

وفى عام 2012 رفعت منظمة  دينية إيرانية مكافأة مالية على رأس رشدي من 2.8 مليون دولار إلى 3.3 مليون دولار. 

واستهان سلمان رشدي بهذه التهديدات الإيرانية قائلا انه ليس هناك دليل على اهتمام الناس بالجائزة فى ذلك العام، ونشر رشدي مذكرات بعنوان "جوزيف أنطون" تتناول هذه الفتوى.

البيت الأبيض: الهجوم كان مروعا

وأثارت محاولة قتله الأخيرة استياء وادانة حيث صرح مستشار الأمن القومي فى البيت الأبيض، جيك سوليفان، إن الهجوم على الكاتب سلمان رشدي، الذي طعن فى الرقبة والبطن على المسرح خلال محاضرة فى ولاية نيويورك الأميركية الجمعة كان مروعا". 

وكتب فى تغريدة له عبر تويتر:" نحن جميعا نصلى من أجل شفائه العاجل، ونحن ممتنون للمواطنين الذين هرعوا لمساعدته بسرعة كبيرة". 

فى حين أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تضامنه مع الروائي سلمان رشدي وقال فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر :" منذ 33 عام يجسد سلمان رشدي الحرية ومحاربة الظلامية، نضاله هو نضالنا، وهو نضال عالمى، اليوم نقف إلى جانبه أكثر من أي وقت مضى".

تابع موقع تحيا مصر علي