عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد محاولة اغتياله.. حزب الله:لا نعلم شيئا عن الهجوم على سلمان رشدي

سلمان رشدي
سلمان رشدي

صرح مسؤول فى حزب الله، اليوم السبت، إن الحزب ليس لديه معلومات إضافية عن حادث الطعن الذي تعرض له الروائي سلمان رشدي. 

تحيا مصر 

حزب الله لانعرف شئ عن  الهجوم على سلمان رشدي 

وذكر المسؤول الذي رفض الإفصاح عن هويته:" لا نعلم شيئا عن هذا الموضوع وبالتالى لن نصدر عنا أي تعليق".

يذكر أن تعرض الروائي سلمان رشدي، لعملية طعن يوم الجمعة خلال استعداده لإلقاء محاضرة فى نيويورك، حيث اقتحم رجل مشتبه به المنصة فى مؤسسة "شوتاكوا" وهاجم سلمان رشدي.

وأعلن وكيل أعمال الروائي سلمان رشدي بأنه من المرجح أن يفقد رشدي إحدي عينيه، وأشار إلى أنه يعاني من قطع فى أعصاب إحدي زراعيه و أضرار  بالكبد بعد ان تعرض للطعن. 

 

منفذ عملية الطعن مؤيد للنظام الإيراني

وكشفت الشرطة الأميركية أن المهاجم يدعى هادي مطر يبلغ من العمر 24 عام من سكان ولاية نيوجيرسي، ولم تشير الشرطة دوافعه من عملية الهجوم، وذكرت مصادر من أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن مهاجم سلمان رشدي سبق له نشر مواعد تدعم النظام الإيراني.

وسلمان رشدي، هو روائي يبلغ من العمر 75 عام، والده رجل أعمال مسلم هندي، وتلقى تعليمه فى إنجلترا وحصل على درجة الماجستير من جامعة كامبيردج.

فتوي إيرانية بإهدار دمه 

وظهر اسم سلمان رشدي فى الثمانيات القرن الماضي، بعد إصدار رويته المثيرة للجدل "آيات شيطانية" عام 1988 مما أثارت غضب الكثيرين بسبب رؤية المنتقدين لهذه الرواية إنها تسئ للإسلام، مما جعل المرشد الأعلى الإيراني روح الله خميني يصدر فتوي بإهدار دمه وبمكافأة مالية قدرها 3 مليون دولار لأي شخص يقتله.

وتعقيبا على محاولة الاغتيال أصدر البيت الأبيض بيان إدانة وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان إن:" الهجوم على الكاتب سلمان رشدي، الذي طعن فى الرقبة والبطن على المسرح خلال محاضرة فى ولاية نيويورك الأميركية كان مروعا". 

تابع موقع تحيا مصر علي