عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران: هناك فرصة لإحياء الاتفاق النووي

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، أن هناك فرصة لإحياء الاتفاق النووي مع القوي العالمية فى حال تم احترام الخطوط الحمراء لطهران.

تحيا مصر 

إيران: المفاوضات مستمرة

وأضاف كنعاني، أن المحادثات بشأن مسودة الاتفاق النووي مستمرة وتتقدم.

ومن ناحية أخري، أشار ممثل روسيا فى فيينا ميخائيل أوليانوف، فى وقت سابق بأن هناك إمكانية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وذكر المسؤول الروسي، إلى احتمال ورود تطورات إيجابية قريبة حول الموضوع، لافتا إلى أن من المقرر التواصل إلى توافق حول الاتفاق النووي الإيراني فى وقت مبكر من الأسبوع المقبل. 

وفى سياق متصل، أشار إلى أن منسقى الاتحاد الأوروبي أجروا  تعديلات على النص المطروح الآن، بحسب وكالة تاس الروسية. 

كما أكد أوليانوف، أنه قد يتم التوصل إلى الاتفاق النهائي حول استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني فى وقت مبكر من الأسبوع المقبل فى حالة التطور الإيجابي للأحداث.

 

 

الجدير بالذكر، اقترح الاتحاد الأوروبي بتخفيف العقوبات المفروضة على الحرس الثوري الإيراني من أجل إحياء الاتفاق النووي الإيراني.                                                     

ويذكر أن جمود استمر شهور، ثم استئنفت المفاوضات من جديد، الخميس الماضي، بين إيران والدول المشاركة فى الاتفاق (روسيا، الصين، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا) وتجري المباحثات بتنسيق من الاتحاد الأوروبي، وتشارك فيه الولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير مباشر. 

وانسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي فى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب  2018 وأعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران، وفى عهد الرئيس الأمريكي الحالى جو بايدن تم احياء الاتفاق النووي وبدأت إيران والدول المشاركة فى الاتفاق مباحثات لإحياء الاتفاق فى إبريل 2021، وتم تعليقها  فى يونيو ثم تم استئنافها فى نوفمبر، وعلقت مجددا فى مارس مع تبقى نقاط خلاف بين واشنطن وطهران لتعود مجددا وتستأنف المفاوضات فى أغسطس الجاري. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي