عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إحياء الاتفاق النووي.. إيران: سنرد على مقترح الاتحاد الأوروبي قريبا

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده سترد على مقترح الاتحاد الأوروبي حول محاولات إحياء الاتفاق النووي بحلول منتصف الليل.

تحيا مصر 

إيران: هناك خطة بديلة فى حال فشل المفاوضات

وقال عبد اللهيان فى تصريح صحفى إن:" إيران لديها خطة بديلة فى حال فشل محادثات فيينا، فى إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وقوي عالمية"، مضيفا أن فى حال فشل إحياء الاتفاق النووي فإنه لن يكون نهاية العالم. 

وذكر وزير الخارجية الإيراني أن الولايات المتحدة أبدت مرونة نسبية بصورة شفاهية فى مفاوضات فيينا الأخيرة فى مسألتين، الا أنه أكد على ضرورة أن تبدي مرونة أيضا فيما يتعلق بالضمانات. 

ويأتي ذلك بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي نصا نهائيا الأسبوع الماضي، بعد محادثات غير مباشرة استمرت 4 ايام بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين فى فيينا.

وفى سياق متصل، صرح مسؤول فى الاتحاد الأوروبي، بإستبعاد إجراء المزيد من التغييرات على النص الذي ظل قيد التفاوض منذ 15 شهرا، لافتا إلى أنه يتوقع أن يكون هناك قرار نهائي بين الطرفين فى  غضون أسابيع قليلة. 

واشنطن: مستعدون للعودة إلى الاتفاق النووي

ومن ناحية أخري، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الخميس، انها مستعدة للعودة للاتفاق النووي مع إيران فى حال تخلت طهران عن مطالبها الإضافية التي تتعدي الاتفاق الموقع عام 2015.   

 

إيران: المفاوضات النووية مستمرة

يذكر انه فى وقت سابق من اليوم أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن هناك فرصة لإحياء الاتفاق النووي مع القوي العالمية فى حال تم احترام الخطوط الحمراء لطهران.

وأضاف كنعاني أن المحادثات بشأن مسودة الاتفاق النووي مستمرة وتتقدم.

ومن ناحية أخري، أشار ممثل روسيا فى فيينا ميخائيل أوليانوف فى وقت سابق بأن هناك إمكانية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وذكر المسؤول الروسي إلى احتمال ورود تطورات إيجابية قريبة حول الموضوع، لافتا إلى أن من المقرر التواصل إلى توافق حول الاتفاق النووي الإيراني فى وقت مبكر من الأسبوع المقبل. 

وفى سياق متصل، اشار إلى أن منسقى الاتحاد الأوروبي أجروا  تعديلات على النص المطروح الآن، بحسب وكالة تاس الروسية. 

كما اكد أوليانوف أنه قد يتم التوصل إلى الاتفاق النهائي حول استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني فى وقت مبكر من الأسبوع المقبل فى حالة التطور الإيجابي للأحداث.

ويذكر أن جمود استمر شهور،ثم استؤنفت المفاوضات من جديد، الخميس الماضي، بين إيران والدول المشاركة فى الاتفاق (روسيا، الصين، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا) وتجري المباحثات بتنسيق من الاتحاد الأوروبي، وتشارك فيه الولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير مباشر. 

وبدأت إيران والدول المشاركة فى الاتفاق، مباحثات لإحياء الاتفاق فى إبريل 2021، وتم تعليقها  فى يونيو ثم تم استئنافها فى نوفمبر، وعلقت مجددا فى مارس مع تبقى نقاط خلاف بين واشنطن وطهران لتعود مجددا وتستأنف المفاوضات فى أغسطس الجاري. 

تابع موقع تحيا مصر علي