عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يواصل العمل خلال عامه العاشر بالحكومة

«سيكون الوحيد المُحصل لمعاش الوزراء كاملا ً بنحو 35ألف جنيه شهريا».. وزير الأوقاف محمد مختار جمعة...«من الأول على دفعته للأقدم بحكومة مدبولى»

وزير الأوقاف محمد
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

يعد د. محمد مختار جمعة،وزير الأوقاف، أقدم الوزراء بحكومة المهندس مصطفى مدبولى، والذى يمر بعامه العاشر فى الحكومة التى تولى وزارة الأوقاف فيها منذ 17يوليو 2013 بعهد د. حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، ويعد أيضا الوزير الوحيد بالحكومة الآن حال خروجه للمعاش سيكون الوحيد الذى يحصل على الحد الأقصى للمعاش 80% من الحد الأقصى للأجور المعد بـ42 ألف جنيه.

تحيا مصر

د.محمد مختار جمعة مبروك، هو وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية ولد فى 16 فبراير 1966، وتخرج من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة بتقدير (جيد جدا) مع مرتبة الشرف عام 1987، والأول على دفعته.حصل على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها بتقدير (ممتاز) عام 1991م. حصل على درجه الدكتوراه بتقدير (ممتاز) بمرتبة الشرف الأولى عام 1994م.

تدرج في الوظائف بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر من معيد بالكلية إلى درجة الأستاذ، ثم شغل منصب وكيل الكلية (بنين) ثم عميدأً للكلية نفسها، وكان أول عميد منتخب للكلية في تاريخها. عضو بالمكتب الفني لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لشئون الدعوة والإعلام الديني. انتخب عضواً بمجمع البحوث الاسلامية وعٌين وزيراً للأوقاف في حكومة كل من الدكتور/ حازم الببلاوي، والمهندس/إبراهيم محلب (الأولى والثانية)، والمهندس/ شريف إسماعيل، ثم في حكومة الدكتور المهندس/ مصطفى مدبولي. كما أنه رئيس اتحاد الأوقاف العربية. عضو المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية لدول العالم الإسلامي. رئيس المجلس الأعلي للشئون الإسلامية. عضو اتحاد كتاب مصر. عضو اتحاد الكتاب العرب.

هو أيضا عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية عضو لجان التحكيم لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر ـ تخصص الأدب والنقد. تم اختياره كأفضل شخصية دينية في مصر لعام 2014م تم اختياره سفيراً للتسامح والسلام عام 2015م من منظمة التسامح والسلام بدولة الكويت. تم اختياره عضواًبالمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي عام 2019م.

«سيكون الوحيد المُحصل لمعاش الوزراء كاملا ً بنحو 35ألف جنيه شهريا».. وزير الأوقاف محمد مختار جمعة...«من الأول على دفعته للأقدم بحكومة مدبولى» 

 

عقب التعديل الوزارى الرابع بحكومة المهندس مصطفى مدبولى، وجه الشكر للرئيس  عبد الفتاح السيسى على تجديد الثقة فيه وزيرا للأوقاف،  فيما بدأ الوزير عامه العاشر فى الوزارة منذ شهر تقريبا،وحال خروجه على المعاش فى أى وقت سيكون هو الوزير الوحيد الذى حقق ترجت الثمان سنوات من أجل الحصول على المعاش كاملا حيث أن معاش الوزراء محدد له حد أدنى بواقع 25%من الراتب و80%حد أقصى من الراتب أيضا ويشترك لمن يحصل على 80% أن يكون جلس بالوزارة 8سنوات وهو ما يتحقق مع وزير الأوقاف فقط حتى الآن.

المادة 27 من قانون التأمينات والمعاشات تنص على أن يسوى معاش كل من يشغل فعليًا منصب نائب رئيس الجمهورية و رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم والمحافظين ونوابهم بواقع جزء من عشرة أجزاء من أجر التسوية عن كل سنة خدمة قضيت في المنصب.

يقصد بأجر التسوية آخر مكافأة لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ أو آخر راتب بالنسبة لباقى الفئات وبما لا يجاوز صافى الحد الأقصى للأجور في تاريخ انتهاء شغل المنصب يكون الحد الأقصى للمعاش بواقع 80% من أجر التسوية المشار إليه بالبند السابق ،وإذا قل المعاش عن 25% من أجر التسوية المشار إليه في البند (1) من هذه المادة رفع إلى هذا القدر، وإذا انتهى شغل المنصب بسبب الوفاة الإصابية أو العجز الكلي الإصابي فيكون المعاش بواقع 80% من أجر التسوية المشـــــــــار إليــــه في البند (1) من هذه المادة يجبر كسر الشهر إلى شهر في حساب المدد المشار إليها.

يواصل العمل خلال عامه العاشر بالحكومة 

وفى حالة تكرار الانتفاع بأحكام هذه المادة يكون الجمع بين المعاشات المستحقة وفقًا لأحكامها بما لا يجاوز الحد الأقصى للمعاش المشار إليه بالبند (2) من الفقرة السابقة. وتتحمل الخزانة العامة بالمعاش المستحق وفقًا لهذه المادة من هذا القانون. ولا يستفيد من أحكام هذه المادة من صدر ضده حكم بات في جناية أو حكم عليه في إحدى جرائم الإرهاب أو في إحدى الجرائم المضرة بأمن الدولة وفى جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد المعاشات والزيادات التي تستحق عليها، والمستحقة وفقًا لهذا القانون أو أي قانون آخر، عن صافي الحد الأقصى للأجور المشار إليه بالقانون رقم 100 لسنة 1987 بتحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد تنفيذ هذه المادة.

لائحة قانون التأمينات والمعاشات ترجمت هذا النص من خلال المادة 113، حيث  يسوى معاشه كل من يشغل فعليا منصب نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه، والوزراء ونوابهم، والمحافظين ونوابهم، بواقع جزء من عشرة أجزاء من أجر التسوية عن كل سنة خدمة قضيت فى المنصب.

أجر التسوية هو أخر مكافأة لرئيس مجلس النواب أو أخر راتب بالنسبة لباقى الفئات وبما لا يجاوز صافى الحد الأقصى للأجور المنصوص عليها بالقانون رقم 100 لسنة 1987 فى تاريخ انتهاء شغل المنصب،  ومدة الخدمة فى المنصب هى مدة الخدمة التى قضيت شغل أى من المناصب المشار إليها وفى حساب المدد المشار إليها يجير كسر الشهر إلى شهر، والحد الأدنى للمعاش  هو إذا قل المعاش عن 25% من أجر التسويه المشار إليه رفع إلى هذا القدر وإذا انتهى شغل المنصب بسبب الزفاة الإصابية أو العجز الكلى الإصابى فيكون المعاش بواقع 80%من أجر التسوية.

الحد الأقصى للمعاش يكون بواقع 80% من أجر التسوية وفى  حالة تكرار الانتفاع  بأحكام المادة 27 من القانون يكون الجمع بين المعاشات المستحقة وفقا لأحكامها بما لا يجاوز 80%من أجر التسوية فى تاريخ انتهاء شغل المنصب الأخير .

«سيكون الوحيد المُحصل لمعاش الوزراء كاملا ً بنحو 35ألف جنيه شهريا».. وزير الأوقاف محمد مختار جمعة...«من الأول على دفعته للأقدم بحكومة مدبولى» 

تاريخ استحقاق المعاش  يكون من أول شهر انتهاء شغل المنصب بشرط عدم شغل منصب أخر المنصاب المشار إليها دون فاصل زمنى، ولا ينتفع بأحكام هذه المادة من يعاملون معاملة الفئات المشار إليها، ويتم الجمع بين المعاش المستحق للفئات المشار إليها بالفقرة السابقة والمعاش المستحق عن مدد الاشتراك وفقا لأحكام القانون مع مراعاة  استبعاد مدة شغل المنصب عن حساب المعاش المستحق عن مدد الاشتراك وفى جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد المعاشات والزيادات التى تستحق عليها والمستحقه وفقا لأحكام  القانون أو أى قانون أخر  على صافى  الحد الأقصى للأجور .

وفق هذه النصوص نكون أمام محددات واضحة لمعاشات الوزراء والمحافظين ونوابهم، حيث حد ادنى لا يقل عن 25%من الراتب وحد أقصى لا يزيد عن 80% بواقع 10%من أصل الراتب عن كل عام خدمة فى الوزارة، فيما لم يحصل على 80% إلا من خدم بالوزارة 8سنوات كامل

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي