عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة وفد أمريكي.. الصين تفرض عقوبات على 7 مسؤولين فى تايوان

رئيسة تايوان تساي
رئيسة تايوان تساي إنج ون

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" بفرض بكين عقوبات على 7 مسؤولين تايوانيين لدعمهم استقلال تايوان. 

تحيا مصر 

واشنطن تستفز بكين.. والصين تفرض عقوبات على تايوان 

وذكرت الوكالة الصينية إن:" من بين الذين تمت معاقبتهم هسياو بي- كيم، سفير تايوان الفعلى فى واشنطن، وويلينجتون كو الأمين العام لمجلس الأمن القومي فى تايوان". 

وقال المتحدث باسم شؤون تايوان أن :" أولئك الذين تم فرض عقوبات عليهم لن يتمكنوا من زيارة تايوان وهونج كونج وماكاو، كما لن يسمح للشركات والمستثمرين المرتبطين بهم بالعمل فى الصين".

وكانت وزارة الخارجية التايوانية، أعلنت أنها ترفض نموذج بلد واحد ونظامين الذي اقترحته الصين فى كتاب أبيض نشرته فى وقت سابق من هذا الأسبوع. 

وأكدت المتحدثة باسم وزراة تايوان، خلال مؤتمر صحفى، أن الشعب التايواني وحده يملك حق تقرير مصيره، وذلك بحسب وكالة رويترز. 

وأضافت:" الصين تستخدم زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان كذريعة لخلق وضع عادي جديد لترهيب الشعب التايواني". 

وفى أطار حملة العقوبات التى تفرضها الصين بعد زيارة بيلوسي لتايوان، قامت بكين بفرض عقوبات على رئيسة حكومة تايوان سو تسينج تشانج، ووزير الخارجية التايواني جوزيف وو، ورئيس البرلمان يو سي كون.

 

ويذكر أن الجيش الصيني أطلق مناورات عسكرية حول تايوان، وذلك عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، وجددت بكين التدريبات العسكرية  حول الجزيرة التايوانية بعد أن قام  وفد من الكونجرس الأمريكي بزيارة أستمرت لمدة يومين لتايوان. 

وأثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان غضب الصين حيث تري بكين أن تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي انها جزء من الأراضي الصينية ومن ثم تعد زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوي إلى الجزيرة بمثابة استفزاز وتدخل فى الشؤون الداخلية للصين.

تابع موقع تحيا مصر علي