عاجل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 الموافق 04 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة الصين..الاتحاد الأوروبي وإندونيسيا يجريان مناورات عسكرية بحرية

تحيا مصر

أعلن الاتحاد الأوروبي وإندونيسيا، فى بيان مشترك بإجراء خلال يومي الأحد والاثنين أول مناورة بحرية مشتركة لهما فى بحر العرب. 

تحيا مصر

ووفق ما جاء فى البيان شارك فى المناورات سفينة "كورفيت" تابعة للبحرية الإندونيسية وفرقاطة لقوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي "يونافور" مرتبطة بعملية "أتلانتا" وهى عملية الاتحاد الأوروبي العسكرية من أجل ردع ومنع وقمع أعمال القرصنة والسطو المسلح قبالة ساحل الصومال. 

وأضاف البيان المشترك أن:" المناورات المبنية على سيناريو عملية لمكافحة القرصنة، تضمنت هبوط مروحيات على جسر، وتحركات تكتيكية معقدة فى البحر، وعمليات تفتيش سفن مشتبه بها، والتزود بالوقود فى البحر". 

مناورات عسكرية بين الاتحاد الأوروبي وإندونيسيا لمواجهة الصين

وأجريت المناورات بعد بضعة أيام من تدريب عسكري مشترك على إطلاق رصاص حي شارك فيه آلاف الجنود الإندونيسيين والأمريكيين وعسكريون آخرون من دول حليفة، وتأتي هذه المناورات تزامنا مع اشتعال حدة التصعيد بين الصين وتايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان. 

 

وذكر الاتحاد الأوروبي وإندونيسيا فى البيان المشترك:" نتمسك بنظام حر ومفتوح وشامل وقائم على قواعد منطقة المحيطين الهندي والهادي". 

وأشار البيان إلى :" احترام وحدة الأراضي والسيادة الديمقراطية ودولة القانون وحرية الملاحة البحرية والجوي وسيادة القانون الدولى". 

ويذكر أن العلاقات الصينية الإندونيسية تشهد حالة من التوتر وذلك بسبب مطالب النظام الشيوعي بالسيادة على مناطق فى بحر الصين الجنوبي، مما يمثل ذلك قلق للدول الغربية  حول مبدأ حرية التنقل البحري. 

الجدير بالذكر أن الأتحاد الأوروبي عزز من شراكته مع دول منطقة آسيا وذلك من أجل مواجهة النفوذ الصيني المتصاعد، حيث وافقت على وجود منسق للقوات البحرية الأوروبية فى البحار والمضائق بالمنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي