عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

تغيير روتين هيئة التنمية الصناعية..وتخفيض زمن الافراج الجمركي.. أبرز توصيات صناعة البرلمان للوزير أحمد سمير

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

النائب محمد سعد عوض الله: تسهيل اجراءات الحصول على أراضي التنمية الصناعية ضرورة على أجندة الوزير الجديد
تغيير روتين هيئة التنمية الصناعية.. أبرز توصيات صناعة البرلمان للوزير أحمد سمير

تحيا مصر 
تضمن التعديل الوزراي الرابع على حكومة المهندس مصطفى مدبولي، تغييرا فى حقيبة وزارة الصناعة والتجارة ، حيث كلف المهندس أحمد سمير علي صالح، بتولي مهام وزارة الصناعة والتجارة ، خلفا لـ الدكتورة نيفين جامع، حيث تعمل وزارة الصناعة علي وضع الخطة العامة للإنتاج الصناعي وتقويم مشروعاتها، بالاضافة الي تطوير الجوانب التعلقة بالصناعة وبالسياسة العامة لتنمية الموارد الطبيعية واستغلالها ومنها الثروة المعدنية، كما يتم رفع الكفائة الانتاجية والتقديم التكنولجي في الصناعة.

النائب محمد سعد عوض الله: تسهيل اجراءات الحصول على أراضي التنمية الصناعية ضرورة على أجندة الوزير الجديد
 


فى هذا السياق.. قال النائب محمد سعد عوض الله، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن هناك عدة أولويات لابد من وضعها على أولويات وزيرة الصناعة، لرفع  الكفاءة الانتاجية والتقدم التكنولوجي في الصناعة، والعمل علي خفض تكاليف الإنتاج ومحاربة الاسراف.


وأكد النائب محمد سعد عوض الله، إن من أولويات لجنة الصناعة، هو تسهيل اجراءات التنميه الصناعيه بالنسبه للإراضي سواء تمليك او حق انتفاع، لاتاحة الفرصة للمستثمر الاجنبي بسهولة داخل الدولة المصرية .
واشار النائب محمد سعد عوضالله، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلي بحث مشاكل فتح الاعتمادات وكذلك مستندات التحصيل، لانها تؤثر بالغ الاثرعلي سلاسل الامداد مما يعرض عدد كبير من المصانع للتوقف.


واضاف النائب محمد سعد عوض الله، أن من أهم الملفات هو ملف تخفيض زمن الافراج الجمركي لتفادي المبالغ الطائله التي تدفع أرضيات في الموانئ، ولتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية.
وطالب عوض الله، بإيجاد وسيله للقضاء علي الانخراط الاقتصاد الغير رسمي في منظومه الدوله حتي تكون تحت الرقابة من حيث دفع الضرائب وكذلك مراقبه جوده المنتج.

تغيير روتين هيئة التنمية الصناعية.. أبرز توصيات صناعة البرلمان للوزير أحمد سمير


وأضاف النائب خالد القط، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن هناك عدة تحديات سيتم وضعها امام المهندس أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة الجديد، لرفع  الكفاءة الانتاجية والتقدم التكنولوجي في الصناعة وفقا لخطة مصر الرقمية، فضلا عن وضع خطة عامة لتطوير الإنتاج الصناعي والعمل علي خفض تكاليف الإنتاج بما يسهل على المصنعين.


وأكد النائب خالد القط، عضو مجلس النواب، أن أول التحديات أمام وزير الصناعة والتجارة، هو إصداراللائحة التنفيذية لقانون الصناعة الموحد في مصر، والذي يساهم فى إزالة الارستقراطية، ويعمل على تبسيط الاجراءات والموافقات المتعلقة بامور الصناعة والتصنيع.


واضاف عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن  فرض رسوم علي الخامات والسلع تعتبر أحد أهم المعوقات بالنسبة للمستثمرين والمصدرين، خاصة بعد انضمام مصر لمنظمة التجارة العالمية،  بالاضافة إلي إزالة معوقات التصدير لتنفيذ توجيهات الرئيس للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً، مشددا على ضرور ة التخلص من الشكل الروتيني المعقد الذي أصبحت عليه هيئة التنمية الصناعية، وذلك لحل معوقات المصنعين والمستثمرين الحاليين الذين يواجهون أزمة في إصدار الترخيص وخاصة السجلات الصناعية.

تابع موقع تحيا مصر علي