عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن: رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب خارج المفاوضات النووية

تحيا مصر

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب خارج المفاوضات النووية المنعقدة فى فيينا. 

تحيا مصر

الاتحاد الأوروبي يدرس المقترح النهائي للاتفاق

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تتبادل وجهات نظرها حول رد إيران مع الاتحاد الأوروبي، بعد تلقى تعليقات طهران على مقترح الاتفاق النووي، وذلك من أجل إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015. 

وفى سياق ذاته، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للصحافيين أمس الثلاثاء فى بروكسل:" فى الوقت الحالى، نعمل على دراسة المقترح النهائى للاتفاق، ونتشاور مع المشاركين الآخرين فى خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي) والولايات المتحدة من أجل إحراز تقدم فى المفاوضات".

وكانت الاتحاد الأوروبي قدم  مقترح بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وصرح مسؤول فى الاتحاد إنه يتوقع عرضا نهائيا فى غضون اسابيع قليلة جدا. 

ومن ناحية أخري، ردت إيران على المقترح يوم الاثنين، لكن لم تقدم طهران او الاتحاد الأوروبي اي تفاصيل حول الرد. 

 

 

ودعا وزير الخارجية الأيراني ، حسين أمير عبد اللهيان من الولايات المتحدة إبداء مرونة لحل ثلاث قضايا متبقية، لافتا إلى ان رد إيران لن يكون بالقبول النهائي أو الرفض. 

واشنطن: مستعدون لإبرام اتفاق 

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن استعدادها لإبرام اتفاق على الفور من أجل استعادة الذي أبرم عام 2015 على أساس مقترحات الاتحاد الأوروبي.

وذكر دبلوماسيين ومسؤولون لوكالة الأنباء "رويترز" إنه سواء قبلت إيران والولايات المتحدة العرض النهائي من الاتحاد الأوروبي أم لا، فمن غير المرجح أن يعلن أي منهما فشل الاتفاق لأن إحياءه يخدم مصالح الطرفين.

الجدير بالذكر انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية فى عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي عام 2018، وأعادت واشنطن فر ض عقوبات على طهران، وفى مقابل ذلك تراجعت إيران للوفاء بإلتزاماتها حول ضمان سلمية البرنامج النووي وعملت على زيادة تخصيب اليورانيوم، وفى عهد إدارة الرئيس جو بايدن تم إعادة إحياء الاتفاق النووي،  إلا أن المفاوضات النووية شهدت حالات من التعثر والجمود بين الحين والآخر لتستؤنف من جديد فى أغسطس الحالى، ويهدف الاتفاق النووي الإيراني  منع إيران من امتلاك سلاح نووي مقابل رفع العقوبات عنها.

تابع موقع تحيا مصر علي