عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: ندرس الرد الإيراني على مقترحه لإحياء الاتفاق النووي

تحيا مصر

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، انه يدرس المقترح الإيراني لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوي العالمية. 

تحيا مصر

الاتحاد الأوروبي: ندرس الرد الإيراني

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنه:" تلقى الرد الإيراني يوم الاثنين، ونقوم بدراسته ونتشاور مع باقى شركائنا فى خطة العمل المشتركة والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوصول إلى اتفاق".

إيران: لدينا فرصة كبيرة لإحياء الاتفاق النووي 

وفى سياق متصل، صرح مستشار الوفد الإيراني المفاوض محمد مرندي أن :" لدينا فرصة كبيرة للعودة للاتفاق النووي المبرم عام 2015" لافتا إلى أنه :" تم حل القضايا العالقة، وهناك احتمال للعودة للاتفاق النووي".

وأفاد موقع "إيران إنترناشونال" نقلا عن مصادر قولها إن إيران قبلت الحل المقترح للمسائل العالقة بخصوص اتفاق ضمانات، إلا أنها مصرة على الحصول على ضمانات اقتصادية.

وعلى صعيد أخري، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الاثنين، أن إيران ستقدم بحلول منتصف الليل، مقترحات النهائية بشأن إحياء من جديد الاتفاق النووي الإيراني،وذلك بعد أيام من عرضه على طهران وواشنطن صيغة نص نهائي بعد أشهر طويلة من المفاوضات. 

 

 

وذكر وزير الخارجية الإيراني خلال لقاء مع صحفيين إن :" الولايات المتحدة الأمريكية وافقت شفاهيا على اقتراحين قدمتها إيران، وسنرسل مقترحتنا النهائية بحلول منتصف الليل فى تمام الساعة 19:30 ".

وأكد عبد اللهيان أن :" الأيام القادمة أيام مهمة فى حال تمت الموافقة على مقترحاتنا، نحن مستعدون للإنجاز وإعلان الاتفاق خلال اجتماع لوزراء الخارجية".

واشنطن: لن نسمح إيران من امتلاك سلاح نووي

ومن ناحية أخري، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد براس، خلال مؤتمر صحفى، يوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر تعليمات واضحة بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنه :" لن نخفف أي عقوبات على إيران غير مرتبطة بالملف النووي" لافتا إلى أن كل ما تم التفاوض عليه مع طهران تم طرحه بالفعل. 

يذكر أن الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين طهران والقوي العالمية (الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، الصين) أتاح رفع العقوبات عن طهران مقابل التزامها بخفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها، غير أن الولايات المتحدة انسحبت بشكل آحادي من الاتفاق النووي عام 2018 فى عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واعادت فرضت العقوبات عن طهران وفى مقابل ذلك تراجعت إيران عن التزامتها.

وفى إبريل 2021 تم إحياء الاتفاق النووي ثم تم تعليقها فى منتصف مارس، وفى مطلع أغسطس استؤنفت المفاوضات فى فيينا بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبعد 4 أيام من المفاوضات أكد الاتحاد الأوروبي فى الثامن من أغسطس أنه طرح على واشنطن وطهران مسودة أقتراح وفى انتظار ردهما بشكل سريع على المقترح.

تابع موقع تحيا مصر علي