عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صندوق النقد الدولى: السعودية أسرع الاقتصادات نمو فى العالم هذا العام

تحيا مصر

توقع صندوق النقد الدولى أن تكون السعودية واحدة من أسرع الاقتصادات نمو فى العالم العام الجاري، ويأتي ذلك فى ظل الإصلاحات الاقتصادية والارتفاع الحاد فى النفط وتعافى قوة الإنتاج من الركود بسبب فيروس كورونا فى عام 2020، كما توقع الصندوق أن يرتفع الناتج الإجمالى بنسبة 7.6% وهو أسرع نمو منذ عقد من الزمن.

تحيا مصر

وقال أمين ماتي رئيس بعثة صندوق النقد للسعودية فى مؤتمر صحفى، الأربعاء، أن:" الحفاظ  على الإصلاح أمر فى غاية الأهمية لتحقيق الازدهار على المدي الطويل" لافتا إلى أن نمو القطاعات غير النفطية وأهمية الحفاظ على تنويع الاقتصاد.

النقد الدولى: التضخم سيظل عند مستوي 2.8% فى عام 2022

وتوقع صندوق النقد أن يظل التضخم عند مستوي 2.8% فى عام 2022، حيث يشدد البنك المركزي السعودي سياسته بما يتماشي مع سياسات مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي، كما ستعزز المالية العامة والوضع الخارجي بشكل كبير بفضل زيادة الإيرادات غير النفطية وزيادة العائدات من الصادرات النفطية. 

 

ووفق بيان صندوق النقد الدولي، يرى أن الحفاظ على السيطرة على الإنفاق العام رغم ارتفاع عائدات النفط سيكون أمر مهما، إلا أنه رأي أنه هناك مجالا لمزيد من الانفاق الاجتماعي الموجه، وأشار الصندوق أن التحسينات فى السياسة الضربية وزيادة الضرائب من القطاعات غير النفطية ستساعد فى دعم ضبط أوضاع المالية العامة". 
 

وفى سياق متصل، دعا صندوق النقد الدولى إلى أن يواصل صندوق الثروة السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، التركيز على العائدات المرتفعة ومشاركة أكبر للقطاع الخاص، ومواصلة تنفيذ المشاريع الضخمة. 

وذكر صندوق النقد أن تنفيذ المملكة لرؤية 2030 سيساهم فى تنويع الاقتصاد وتحريره ومن ثم تمهيد الطريق لنمو أكثر استقرارا.

تابع موقع تحيا مصر علي