عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمين العام للأمم المتحدة يصل إلى لفيف الأوكرانية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعلن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة ، بأن أنطونيو جوتيريشن الأمين العام للأمم المتحدة ، وصل اليوم الأربعاء، إلى مدينة لفيف الأوكرانية. 

تحيا مصر

جوتيريش يصل إلى أوكرانيا

وقال مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، لوكالة "تاس" الروسية، :" نعم، الأمين العام فى لفيف"

ويشار إلى أن من  المقرر أن يعقد جوتيريش اجتماعا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى لفيف الخميس، كما سيزور الأمين العام للأمم المتحدة ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود.

 

ويذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة ، زار أوكرانيا فى إبريل الماضي، والتقى خلال الزيارة بالرئيس الأوكراني والرئيس الروسي، وذلك من اجل التوصل إلى حل لوقف نزيف الحرب الدائرة بين البلدين. 

وكانت روسيا أجرت يوم الاثنين، مشاورات مع الأمم المتحدة حول أمن محطة زابوريجيا النووية والتى تسيطر عليها روسيا منذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية فى بيان لها إن :" الأمين العام للأمم المتحدة، أجريا مفاوضات هاتفية، بشأن شروط التشغيل الآمن للمحطة زابوريجيا النووية". 
واضاف البيان أن:" وزير الدفاع الروسي وجوتيريش ناقشا خلال المحادثة الهاتفية عمليات القصف الأخيرة التى طالت سجن أولينيفكا الواقع فى منطقة دونيتسك الانفصالية شرق اوكرنيا فى يوليو، والتى أسفرت عن مقتل عشرات السجناء الأوكرانيين".

ويذكر أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، طالب فى وقت سابق من اليوم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش محطة زابوريجيا النووية بشكل عاجل، وتتعرض المحطة النووية الواقعة فى أوكرانيا، لعمليات قصف  وسط اتهامات متبادلة بين الجانب الروسي و الجانب الأوكراني، وتخوف وتنديد دولى من أن استمرار عملية القصف قد يؤدي إلى كارثة نووية تطال أوكرانيا والدول المحيطة بها ايضا.

تابع موقع تحيا مصر علي