عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استأجرتها الأمم المتحدة.. سفينة قمح تتأهب لمغادرة أوكرانيا إلى أفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مسؤول فى الأمم المتحدة إن السفينة "إم. فى بريف كوماندر" التى استأجرتها الأمم المتحدة، ستغادر أوكرانيا متجهة إلى أفريقيا فى الأيام المقبلة، بعد أن تنتهي من تحميل أكثر من 23 الف طن من القمح فى ميناء بيفديني الأوكراني. 

تحيا مصر

مغادرة أول سفينة مساعدات إنسانية من أوكرانيا إلى إفريقيا

ووفق وكالة رويترز للأنباء، فستبحر السفينة التى وصلت إلى الميناء القريب من أوديسا، إلى أثيوبيا عبر ممر مائي لشحن الحبوب عبر البحر الأسود وذلك وفق اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا فى أواخر يوليو الماضي. 

ويشار إلى انه ستكون هذه أول سفينة مساعدات غذائية ستغادر أوكرانيا إلى أفريقيا منذ العملية العسكرية الروسية فى الأوكرانية. 

وفى سياق متصل، فتم تمويل هذه الشحنة بتبرعات من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وكثير من المانحين من القطاع الخاص. 

 

 

16 سفينة غادرت أوكرانيا منذ الغزو 

الجدير بالذكر أن 16 سفينة غادرت من أوكرانيا بعد الاتفاق مع روسيا على السماح بإستئناف تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد توقفها عدة أشهر بسب الحرب الروسية. 

وتواصل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، ومنذ العملية العسكرية  سيطرت روسيا على عدد من المناطق و المدن الأوكرانية  كما سيطرت القوات الروسية على الموانئ الأوكرانية  وفرضت حصار عليها وسط تنديد من الاتحاد الأوروبي  وأوكرانيا من أن الحصار الروسي على الموانئ الأوكرانية قد يتسبب فى إحداث مجاعة عالمية، وفى يوليو الماضي وقعت روسيا وأوكرانيا بوساطة الأمم المتحدة وتركيا فى أسطنبول على اتفاق لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، وتم فتح مكتب تنسيق لتصدير الحبوب  فى تركيا للتفتيش على السفن التى تغادر من الموانئ الأوكرانية  ويشارك فى هذه العملية موظفون من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بالإضافة إلى تركيا، ويهدف الاتفاق الموقع بين كييف وموسكو تحت مظلة أممية إلى تفادي إحداث مجاعة عالمية، حيث تعد روسيا وأوكرانيا احد أهم الدول الرئيسية المصدرة للحبوب إلى العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي