عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تبادل السفراء.. استئناف الرحلات الجوية بين إسرائيل وتركيا

صورة أرشيفية - لطائرة
صورة أرشيفية - لطائرة تتبع شركة العال الإسرائيلية

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، أن إسرئيل وتركيا أعادت تسيير الرحلات الجوية بينهما بشكل كامل. 

تحيا مصر

عودة الرحلات الجوية بين إسرائيل وتركيا 

وأفادت  قناة عبرية نقلا عن المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبينز، اعتقاده بأنه سيعود خلال شهرين تسيير الرحلات الجوية من إسرائيل وتركيا. 

وأضاف المدير العام لوزارة الخارجية لإسرائيل :" إعادة الحركة الجوية كان عنصر هاما بالنسبة لإسرائيل فى المفاوضات التى كرست لاستئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين". 

وتابع قائلا أن :" رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد ورئيس الدولة إسحاق هرتسوغ ومسؤولين كبار آخرين أكدوا فى اتصالات مع القيادة التركية أن إسرائيل مهتمة بتعزيز العلاقات مع تركيا". 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى، أجرى أمس اتصال هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ويأتي ذلك بعد إعلان أمس الأربعاء بتبادل السفراء بين البلدين.

تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل

وذكرت  الرئاسة التركية فى بيان لها أن:" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحث فى اتصال هاتفى مع رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية".

وأضاف بيان الرئاسة أن:" الرئيس التركي، تحدث عن تعيين السفراء بين البلدين، وأن تركيا  ستتخذ الخطوات اللازمة من أجل تعيين سفير جديد فى أقرب وقت".

وأشار بيان الرئاسة أن:" الرئيس التركي أعرب عن دعمه إقامة تعاون والحوار بين تركيا وإسرائيل على أساس مستدام واحترام كل من الطرفين القضايا الحساسة بالنسبة لآخر". 

الجدير بالذكر أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى، أمس الأربعاء، أن تركيا وإسرائيل قررتا إعادة السفراء بين البلدين، وقال لابيد فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر:" عقب حديثى مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن قررت البلدين إعادة السفراء والقناصل"، وأضاف فى التغريدة إن:" تجديد العلاقات مع تركيا رصيد مهم لاستقرار الإقليمي، ومهم اقتصاديا لمواطني إسرائيل، سنواصل العمل وتعزيز مكانة إسرائيل الدولية فى العالم".

تابع موقع تحيا مصر علي