عاجل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 الموافق 04 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الأرز: لدينا فائض مليون طن..والأسعار ستنخفض أول سبتمبر

شعبة الأرز تطمئن
شعبة الأرز تطمئن المواطنين

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية، إن قرار إيقاف تصدير الأرز الهندي سواء تم تطبيقه أم لا، هذا الأمر لا يشغل مصر نهائيا، حيث إن مصر لدينا فائض يصل لمليون طن من الأرز الأبيض من محصول الأرض، ولا يوجد أي مشاكل أو عجز نهائي في محصول الأرز، موضحا أن الهند ليست هي الدولة الوحيدة التي تستورد منها مصر الأرز. 

وأضاف "شحاتة"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "حوار الخميس" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر كانت تستورد الأرز من بلدان عديدة وليست الهند فقط، حيث يتم استيراد الأرز من تايلاند، والفلبين الأرز البسمتي، وفيما يتعلق بالأرز الأبيض مصر لديها كميات كبيرة جدا، وسيحدث انخفاض بشكل تدريجي في أسعار الأرز في الأسواق بعد طرح الأرز في الأسواق في الفترة المقبلة. 

وتابع أن أسعار الأرز سيحدث فيها انخفاض خلال الفترة المقبلة، فبعدما كان سعر الأرز 16 إلى 17 جنيه للكيلو، وصل سعر كيلو الأرز الأبيض للجملة إلى 12 جنيه، ومع بداية شهر سبتمبر المقبل ستنخفض الأسعار وستكون مبشرة للمواطنين بشكل أكبر. 

شعبة الأرز: الهند لن توقف تصدير الأرز مثلما يتردد 

وأردف يوجد دراسة أمام وزير التموين الدكتور علي المصيلحي في الوقت الحالي، وهو أن تقوم وزارة التموين بالحصول على كميات من الأرز من المزارعين مثلما يحدث في القمح في الوقت الحالي، حتى يكون هناك محصول يكفي الدولة في بداية العام، "مش هيبقى في أزمة في محصول الأرز". 

وواصل أن الهند لن توقف تصدير الأرز، وكل ما يتردد هو شائعة من أجل إثارة الذعر والخوف بين المواطنين، "دي ناس عندها حقد على البلد وكره للدولة المصرية، وبيحاولوا يشككوا المصريين في بلدهم، وهما هما نفس الناس اللي شككوا في الكهربا وإن مصر معندهاش كهرباء، والكهرباء لا تنقطع ثانية واحدة في كل مدن مصر". 

وكان المهندس عادل عبد العزيز، عضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، قد أعلن أن مصر ستستورد 500 ألف طن من الأرز الهندي وتوزيعهم في الأسواق. 

تابع موقع تحيا مصر علي