عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: يجب إيصال الأسمدة الروسية والحبوب الأوكرانية للأسواق العالمية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، إنه يتعين على الحكومات والقطاع الخاص التعاون لتوصيل الأغذية والأسمدة الروسية وكذلك الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية وذلك بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين  روسيا وأوكرانيا فى تركيا الشهر الماضي.

تحيا مصر

وقال جوتيريش، خلال مؤتمر صحفى فى إسطنبول:" الجزء الآخر من هذا الاتفاق الشامل هو وصول الأغذية والأسمدة الروسية التى لا تخضع لعقوبات دون عوائق إلى الأسواق العالمية"، مضيفا أن :" من المهم ان تتعاون جميع الحكومات والقطاع الخاص لتسليمها إلى الاسواق". 

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة إن :" الحصول على المزيد من المواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا وروسيا أمر بالغ الأهمية لتهدئة أسواق السلع الأساسية وخفض اسعار المستهلكين".

 جوتيريش: 650 ألف طن من الحبوب فى طريقها إلى الأسواق العالمية

كما أشار جوتيريش إلى أن أكثر من 650 الف طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخري فى طريقها إلى الأسواق فى جميع أنحاء العالم. 

 

قمة ثلاثية فى أوكرانيا

الجدير بالذكر، أن الأمين العام للأمم المتحدة قام خلال الأيام الماضية بزيارة مدينة لفيف الأوكرانية، وعقد قمة ثلاثية تجمع بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، واستغرق اللقاء مدة 40 دقيقة، وتم التباحث خلالها العديد من القضايا منها الترتيبات المتعلقة بتصدير الحبوب من أوكرانيا، والتطرق إلى أزمة محطة زابوريجيا النووية وإرسال فريق دولى إلى المحطة النووية التي تسيطر عليها روسيا منذ عملياتها العسكرية فى أوكرانيا.

ويذكر أن الشهر الماضي وقعت كل من روسيا وأوكرانيا برعاية تركيا ووساطة الأمم المتحدة على اتفاق تسهيل تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، وتم فتح مركز لتنسيق تصدير الحبوب فى إسطنبول من أجل تفتيش الشحنات المحملة بالحبوب للتأكد من خلوها من الأسلحة، وساهمت هذه الاتفاقية فى تسهيل من مغادرة العديد من السفن المحملة الحبوب إلى دول أخرى، حيث غادرت خلال الأيام الماضية سفينة استأجرتها الأمم المتحدة محملة بمساعدات غذائية إنسانية إلى إفريقيا، وسيطرت روسيا منذ العملية العسكرية فى أوكرانيا والتى تصفها موسكو بالعملية الخاصة على العديد من المناطق والمدن الأوكرانية الهامة إلى جانب سيطرتها على الموانئ الأوكرانية. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي