عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة ترحب بانطلاق أول سفينة حبوب من ميناء أوديسا

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بمغادرة أول سفينة تجارية للحبوب من ميناء أوديسا الأوكراني. 

تحيا مصر

الأمم المتحدة ترحب بمغادرة أول سفينة تجارية للحبوب من ميناء أوديسا

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن أمله بأن تصبح السفينة الأولى مجرد بداية للعديد من ناقلات الحبوب، وذلك وفقا الاتفاق الموقع بين أوكرانيا و روسيا من أجل تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود. 

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت فى وقت سابق من اليوم، أن أول سفينة بالحبوب تغادر من ميناء أوديسا الأوكراني فى تمام الساعة الخامسة ونصف بتوقيت جرينتش. 

وأضافت وزارة الدفاع التركية أن سيتم اطلاق المزيد من السفن تباعا، وذلك حسبما افادت وكالة رويترز للأنباء. 

وذكرت الوزارة أن السفينة "رازونى" التى ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة ستتوجه إلى لبنان، لافتا إلى أن تم الاتفاق على أن تغادر سفينة الشحن التى ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة من ميناء أوديسا فى تمام الساعة الثامنة ونصف صباحا وذلك فى اول اغسطس للتوجه إلى لبنان. 

 

تركيا: افتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قد أعلن فى وقت سابق بافتتاح مركز تنسيق لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود فى إسطنبول. 

وأشار أكار أن هدف مركز التنسيق هو تأمين تصدير الحبوب من 3 موانئ أوكرانيا، لافتا إلى أن التخطيط لتصدير أولى شحنات الحبوب الأوكرانية مستمر، وأن القوافل ستبحر من موانئ أوديسا وتشرنومورسك و يوزني. 

وتعد روسيا وأوكرانيا احد الدول الرئيسية المصدرة للقمح، ويهدف الاتفاق الموقع بين كييف وموسكو إلى السماح بتصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود برعاية أممية مما يساهم فى تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي