عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هى طموحات المستشار محمود فوزى  من الحوار الوطنى؟..رئيس الأمانة الفنية يتحدث لـ تحيا مصر

الحوار الوطنى والمستشار
الحوار الوطنى والمستشار محمود فوزى

تحدث المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى لـ تحيا مصر بشأن  آليات التواصل مع إدارة الحوار الوطنى سواء على مستوى طرح الرؤية أو توضيحها نقلها عبر الجلسات، مؤكدا على أن الحوار الوطنى  لديه موقع إلكتروني وصفحة رسمية وبريد إلكترونى وأرقام واتس أب ..  وأى شخص يريد أن يتواصل أهلا وسهلا به من خلال الآليات  الإلكترونية المتاحة .. ويتم تأكيد استلام الرسالة ونرحب بها والوقت متاح إلى أن يتم إقامة الجلسة التى تقوم  بمناقشة الموضوع محل الدراسة .. وإذا تقرر أن يكون هذا الملف ضمن المناقشات سيتم توجيه الدعوة لمقدم الرؤية  للعرض والمناقشة.

تحيا مصر 

وبشأن إمكانية أن نرى انعقادا لمجلس الأمناء  فى أى من المحافظات  فى ضوء الترويج لطبيعة الحوار ومناقشته وسط المواطنين؟ قال المستشار محمود فوزى:"سأنقل هذا السؤال لمجلس الأمناء ..لأنه هو المنوط به هذه الإجابة ..ولكن اللائحة تجيز..ولكن هذا أمر يتعلق بمجلس الأمناء.

 

وبشأن قناعات المستشار محمود فوزى بشأن الحوار الوطنى من حيث المبدأ؟ وماذا يريد على المستوى الطموح فى هذا الحوار  لخدمة الدولة المصرية فى هذه المهمة الوطنية  قال المستشار محمود فوزى:"أنا على المستوى الشخصى  أسعى وأتمنى وأقدم كل ما أستطيع من أجل أن تعكس هذه الجلسات حقيقتنا وحضارتنا وأن نصل إلى مخرجات قيمة تليق بنا..  وأنا مع زملائى نبذل كل شيئ فى سبيل ذلك.

 ما هى طموحات المستشار محمود فوزى  من الحوار الوطنى؟..رئيس الأمانة الفنية يتحدث لـ تحيا مصر

 

وقال المستشار محمود فوزى بأنه من وجهة نظره ضرورى أن نكون أمام ثلاث عوامل من أجل النجاح وهو إرادة سياسية راعية وهذا أمر موجود وواضح، والرئيس  دعا لهذا الحوار فى ظل دولة مستقرة آخذه فى الصعود ولا يوجد لدينا مشاكل .. وأيضا نتلمس  هذه الرعاية الرئاسية من استضافة الأكاديمية الوطنية والتى تتبع الرئيس السيسى فى الأساس كونه رئيسا لمجلس الأمناء، وهذا نوع من الإرادة السياسية .. وأيضا يوجد إطار أخر  من  الإجراءات المصاحبة وهى إعادة تفعيل  لجنة العفو الرئاسى  وظهور أعداد من الإفراجات.

وأضاف :" بالتالى أول ركن من أركان نجاح الحوار هو الإرادة السياسية والرعاية الرئاسية .. والركن الثانى هو الشراكة الوطنية بين مجموعة تبذل أقصى ما بجهدها وهو مجلس الأمناء الذى يمثل فيه كل الفئات والأطراف وكل القوى السياسية  وجميعهم على درجة كبيرة جدا من إنجاح الحوار ..ومن ثم هذه النخبة  عليه جزء كبير من نجاح الحوار.. والركن الثالث هو التمثيل الواسع لكل الأطراف فى جلسات الحوار من جانب كل الأطياف أيضا بمعنى ضرورة أن نكون أمام تعدد وتنوع لكل الفئات...وأمام  كل هذه الأركان نكون أمام نجاح بلا شك للحوار.

وبشأن طبيعة التنوع والتعدد للمدعوين  والمشاركين وهل سنكون فى إطار التكنوقراط أم الشخصيات السياسية؟ قال المستشار محمود فوزى :اللائحة واضحة فى هذا الملف حيث أن حضور الخبراء المتخصصين  أمر ضرورى حتى لا يتحول الأمر إلى إتجاهات غير علمية وبالتالى أهل الخبرة لابد أن يكونوا موجودين وأيضا الحكومة اللائحة تسمح بوجودها، وهذا أمر بخلاف إدارة الحوار والمدعويين للحوار ...حيث الخبرة والحكومة والرأى الفنى ...بمعنى أننا قد نكون أمام مناقشة لقانون الأحوال الشخصية لا يجوز أن يتم ذلك إلا بحضور الرأى الشرعى ..وأيضا إذا كان ملف  متعلق بحقوق الإنسان لا يمكن أن يتم دون حضور المجلس القومى لحقوق الإنسان ...وبالتالى الحوار الوطنى أداته السياسة ومنهجه العلم والمقصود بالمنهج أنه قائم على حقائق وآراء موثقة .

 

تابع موقع تحيا مصر علي