عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الإيرانية: أمريكا تماطل فى المحادثات النووية

 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفى، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تماطل فى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

تحيا مصر

وذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن:" طهران تريد اتفاقا دائما يحفظ حقوقها المشروعة مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لم تعلق حتي الآن على رد إيران على مسودة الاتفاق التى قدمها الاتحاد الأوروبي". 

إيران: تم إحراز تقدم فى الاتفاق النووي

وأشار كنعاني إلى أنه تم إحراز تقدم جيد نسبيا فى محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، مؤكدا أن إيران لن تتراجع عن حقوقها القانونية حول ما يتعلق بإحياء الاتفاق النووي. 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إلى أنه إذا كانت طهران فى حاجة إلى التوصل لاتفاق فإن الأوروبين والولايات المتحدة الأمريكية فى حاجة إليه أكثر.

 

                 

ومن ناحية أخري، أكد المتحدث باسم الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، أبو الفضل عموئي، أن إيران سلمت للولايات المتحدة الأمريكية ردها حول الاتفاق النووي من خلالها وسيط، إلا أنها لم تستلم حتى الآن الرد الأمريكي. 

وأضاف عموئي:" إذا تسلمنا ردا مقبولا، فإن مسودة الاتفاق سيتم تحضيرها وفى هذه الحالة ستجرى دراسة المراحل الباقية ومن ضمنها مناقشته فى البرلمان والمصادقة عليه". 

إيران: الأزمة الأوكرانية خلقت أجواء جديدة فى المفاوضات

وأوضح :" إذا كان رد الولايات المتحدة الأمريكية على حزمة اقتراحات إيران إيجابيا، فإن يمكننا القول أننا توصلنا إلى اتفاق"، مشيرا إلى أن الأزمة فى أوكرانيا خلقت أجواء جديدة فى المفاوضات.

إسرائيل: الاتفاق النووي سئ

وكان وزير الدفاع الإسرائيلى بيني جانتس، وصف فى وقت سابق من اليوم الاتفاق النووي الذي يتم التوصل إليه بالاتفاق السئ. 

وذكر وزير الدفاع الإسرائيلى لإذاعة "كان" الإسرائيلية:" هذه اتفاقية سيئة تسمح لإيران بتعزيز قواتها العسكرية ودعم دول المنطقة، نحن ضدها ونستعد لتحركات من جانبنا".

كما أعلن البيت الأبيض، أمس الأحد أن زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ناقشوا جهود لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

الجدير بالذكر أنه فى حال فشل المفاوضات النووية الإيرانية فإن قد يؤدي ذلك  إلى اندلاع حرب إقليمية جديدة، حيث تهدد إسرائيل بالقيام بعمل عسكري ضد إيران فى حال فشلت الدبلوماسية فى منعها من تطوير قدرات تسلح نووي، وفى مقابل ذلك ردت إيران بالرد الساحق على إي هجوم إسرائيلى.

تابع موقع تحيا مصر علي