عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتفاق النووي.. إسرائيل: لن نلتزم بأي اتفاق مع إيران

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد خلال اتصال هاتفى مع الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون، أن إسرائيل تعارض العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، ولن تكون ملزمة به.

تحيا مصر

لابيد: نعارض الاتفاق النووي الإيراني

وذكر مكتب  رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى أن مواقف لابيد جاءت خلال اتصال هاتفى، الاثنين، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

وقال المكتب فى ببان له:" ناقش الزعيمان الملف النووي الإيراني مطولا، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلى معارضة تل أبيب العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وضرورة وجود رسالة واضحة لا لبس فيها بأنه لن تكون هناك تنازلات إضافية للإيرانيين". 

وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء حذر من أن هناك عناصر جديدة تتجاوز حدود خطة العمل الشاملة المشتركة الأصلية  فى الإشارة إلى" الاتفاق المبرم عام 2015”، لافتا إلى أنها ستمهد الطريق لتدفق استثمارات إلى الشبكة الإرهابية الإيرانية وتعزيز الجيش الإيراني. 

ماكرون: لن نسمح إيران بامتلاك سلاح نووي

وأضاف البيان أن:" خلال الاتصال قال لابيد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن إسرائيل ستواصل فعل كل شئ لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي" 

ومن ناحية أخري أكد الرئيس الفرنسي ماكرون على إلتزمه بمنع إيران من حيازة سلاح نووي. 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى قد صرح فى وقت سابق بأن مسودة الاتفاقية التى سلمها الاتحاد الأوروبي لإيران لاتفى بالخطوط الحمراء التى التزمت بها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والتى تتعلق بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

جانتس: الاتفاق النووي سئ 

ووصف  وزير الدفاع الإسرائيلى بيني جانتس فى وقت سابق من اليوم أن الاتفاق النووى الذي تم التوصل إليه بالاتفاق السئ.

وقال فى تصريحات له مع إذاعة "كان" الإسرائيلية:" هذه اتفاقية سيئة تسمح لإيران بتعزيز قواتها العسكرية، نحن ضدها ونستعد لتحركات من جانبنا".

ومن ناحية أخري أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني فى وقت سابق من اليوم بأن الولايات المتحدة الأمريكية تماطل فى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدا أن إذا كانت إيران فى حاجة إلى اتفاق فإن الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية فى حاجة إليه أكثر.

تابع موقع تحيا مصر علي