عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل تعامل مصر مع طلبات صندوق النقد الدولي برفع الدعم.. مجلس النواب يوضح

تفاصيل تعامل مصر
تفاصيل تعامل مصر مع طلبات صندوق النقد الدولي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إن مصر منذ عام 2016 وتطبيق قرارات الإصلاح الاقتصادي، والذي اعتبرته نهج حياة، حيث إن مصر دخلت في نظام الإصلاح اقتصادي منذ عام 2016، واستمر لمدة ثلاث سنوات وحقق نتائج طيبة بالنسبة للمؤشرات الاقتصادية الكلية، موضحا أن مصر نجحت في إدارة أزمة كورونا مع استمرار الإصلاح الاقتصادي وحقق نتائج طيبة أيضا. 

وأضاف "الفقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر وضعت برنامج وطني يختص بالإصلاح الهيكلي دون تمويل من صندوق النقد الدولي قبل الأزمة الروسية الأوكرانية،  ولكن بعد حدوث الحرب الروسية الأوكرانية وأصبح هناك متغيرات عديدة مع تلك الأزمة منها خروج 20 مليار دولار كأموال ساخنة لسداد الديون، والضغط على العملة المصرية لعدة أسباب. 

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، أن الضغط على العملة المصرية، وقلة النقد الأجنبي أثر على دول كثيرة ومن ضمنها مصر، موضحا أن المفاوضات منذ نهاية مارس الماضي وحتى الآن مع صندوق النقد الدولي حققت تطورات إيجابية. 

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إلى أن صندوق النقد الدولي لديه طلبات فيما يتعلق بالقرض الجديد، حيث فيما يتعلق بقرار دعم الطاقة والمحروقات اتخذت الدولة المصرية قرارًا برفع أسعار المحروقات بصفة عامة، وفيها يتعلق بدعم السلع التموينية مصر أوضحت للصندوق أن الدعم يصل للمستحقين. 

رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: صندوق النقد الدولي لم يفرض على مصر رفع الدعم 

وواصل رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، أن صندوق النقد الدولي لم يفرض على مصر رفع الدعم وإنما كان يريد أن يصل الدعم لمستحقيه وهو ما أوضحته مصر خلال تواصلها، لافتا إلى أن الصندوق لا يريد أن يكون هناك هدر في توزيع الدعم. 

واستكمل أن مصر تعلم جيدا أن السلع الأساسية والسلع التموينية وفقا لقواعد البيانات تصل لمستحقيها وذلك بعد دراسات عديدة، موضحا أن الزيادات التي تتم والإضافات التي جاءت مؤخرًا على البطاقات التموينية جاءت بسبب الزيادة السكانية الكبيرة التي حدثت في الأشهر الماضية. 

تابع موقع تحيا مصر علي