عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سؤال برلماني للنائبة سميرة الجزار حول حقيقة رفض الدول الأوروبية إستلام شحنات محاصيل زراعية من مصر

النائبة سميرة الجزار
النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، والدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، حول  رفض بعض الدول الأوروبية إستلام شحنات محاصيل الفول، السودانى، الفلفل، الخيار ،الطماطم ، الفاصوليا، البرتقال، الخرشوف، عباد الشمس، والبلح المجفف.

سؤال برلماني  للنائبة سميرة الجزار حول حقيقة رفض الدول الأوروبية إستلام شحنات محاصيل زراعية من مصر 

وأوضحت عضو مجلس النواب، النائبة سميرة الجزار، فى السؤال الموجه منها، أن ما حدث يعد كارثة لمصر، خاصة أنها كانت قد وصلت للمرتبة رقم واحد عالميا من حيث صادرات محصول البرتقال وما حدث يضر بسمعة المنتح المصرى و يفقدها مصدر من مصادر الدخل.

  وشددت النائبة سميرة الجزار، على  ضرورة التحقيق لمعرفة المتسبب فى إضرار سمعة مصر، حيث وجهت عدة اسئلة اوزير الزراعة ، منها: 

سؤال برلماني  للنائبة سميرة الجزار حول حقيقة رفض الدول الأوروبية إستلام شحنات محاصيل زراعية من مصر 

كيف تم تصدير هذه المحاصيل المخالفة للمعايير القياسية من مواني مصر  وعبرت من الحجر الزراعي؟

  وما هى آلية الرقابة على الصادرات الزراعية ؟ 

  ماهى نتيجة التحقيقات وهل تم تحديد المسؤلين ومعاقبتهم ؟

  كيف يتم مراقبة جودة المحاصيل والفواكه فى الأسواق المصرية حفاظا على صحة المصريين؟

  هل المعايير القياسية المسموح بها  للخضراوات والفواكه بالاسواق المصرية مثل المعايير القياسية المسموح بها للخضروات والفواكه المصدرة للخارج؟

  ماهى آلية ودور الحجر الزراعي، لمراقبة ومتابعة المنتج من الحقل وحتى التصدير أو العرض بالسوق المحلى؟ 

  ما هو دور المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ؟

كما وجهت سؤال  لوزير التجارة والصناعة،  عن حقيقة ما نشر  برفض  ليبيا استلام شحنة مصرية بسبب "مادة خطيرة" من مسحوق شراب صناعي سريع التحضير بنكهة البرتقال والعلامة التجارية: TANG  لاحتوائه على مادة خطيرة على صحة الإنسان.

واشارت فى طلبها ، إلى أن مركز الرقابة الليبي، لفت  إلى أن العينة مخالفة للموصفات الليبية لوجود لون E120 المعروفة باسم الكارمين أو حمض الكارمنيك، مادة صبغية لونها أحمر، يتم استخراجها من الخنافس والدودة القرمزية، وهذا النوع من الحشرات يعيش بالمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، وفق ما نقل موقع health line المعني بالصحة.

 وأضافت النائبة سميرة الجزار، أن هذا المنتج منتشر فى كل محلات مصر وداخل منازلنا. فما هى الإجراءات التى تم إتخاذها تجاه المصنع وهل العبوات المعروضة بالسوق مطابقة للمواصفات القياسية أم أنها تحتوى على هذا اللون السام؟

 

تابع موقع تحيا مصر علي