عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كمال ريان: الدولة تحرص على تشجيع الصناعة المصرية والاعتماد على المنتج المحلى

تحيا مصر

قال كمال ريان، كاتب صحفي متخصص فى شؤون مجلس الوزراء، إنه تم مناقشة العديد من الملفات والقضايا الهامة والمختلفة  فى الاجتماع الذى تم انعقاده اليوم الأحد بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ومحافظ البنك المركزي، وفى مقدمتها تم استعراض اهم المؤشرات الخاصة بالسياسة النقدية

تحيًا مصر 

كمال ريان: هناك تنسيق كبير بين الحكومة والبنك المركزي لمواجهة تداعيات  الأزمات العالمية المتتالية  والأزمة الاقتصادية العالمية 


وأضاف كمال ريان، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، أن هذا الاجتماع تضمن متابعة الانعكاسات الإيجابية للقرارات الأخيرة التى أتخذها البنك المركزي، خاصة فيما يتعلق بإلغاء الحدود القصوة على عملية الإيداع والصرف للأفراد والشركات.
واستكمل كمال ريان  أن هذه التدابير تم اتخاذها ضمن إجراءات مواجهة اثار جائحة كورونا وتم إلغاءها مؤخرا، موضحا أن هذا الاجتماع تضمن أيضا مناقشة الإجراءات التى يمكن أن تتخذ فى الفترة الحالية للتعامل مع الوضع لاقتصادى الحالي ومواجهة تداعيات الأزمات العالمية المتتالية.
وأكد كمال ريان على وجود متابعة مستمرة من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزي لتداعيات الأزمة العالمية الحالية، مشددا على حرص الحكومة على وجود تنسيق مستمر ودائم مع البنك المركزي المصرى، خاصة فيما يتعلق بالسياسيات المالية والنقدية.

كمال ريان: الدولة تحرص على توطين وتشجيع الصناعة والاعتماد على المنتج المحلى 


وتابع كمال ريان أن هذا الاجتماع تناول أيضا متابعة لملف لتنفيذ قرار استثناء مستلزمات الإنتاج من نظام الاعتمادات المستندية، موضحا إنه هناك توجيهات من رئيس الوزراء بتيسير إجراءات الاستيراد للمستلزمات الإنتاج فى إطار تشجيع الدولة للصناعة.
وشدد كمال ريان على الدولة المصرية تعمل فى الوقت الحالي على توطين وتشجيع الصناعة ، بحيث يتم الاعتماد بقدر كبير على المنتج المحلى بدلا من المنتج المستورد، مؤكدا على أن الاعتماد على الاستيراد يمثل ضغط كبير للغاية على موارد العملة الأجنبية.

أضاف  كمال. ريان إن مستلزمات الإنتاج وكل ما يستلزم لتشغيل المصانع تم إقصاؤه من العمل بنظام الاعتمادات المستندية، قائلا “ الاعتماد على المنتج المحلى معناه أن يكون هناك حاجة تشغيل المصانع واستيراد مستلزمات الإنتاج”.

تابع موقع تحيا مصر علي