عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطريق إلى زابوريجيا.. فريق دولى فى زيارة إلى محطة نووية فى أوكرانيا

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اليوم الاثنين، إنه فى طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا التى تعرضت للقصف عدة مرات فى الأسابيع الأخيرة. 

تحيا مصر

فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى طريقه إلى محطة زابوريجيا 

وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى تغريدة له عبر حسابه فى تويتر :" بعثة الوكالة الدولية الذرية باتت فى طريقها إلى زابوريجيا".

 وذكر جروسي فى التغريدة :" علينا حماية أمن أوكرانيا وأمن أكبر محطة فى أوروبا"، لافتا إلى أن الفريق سيصل إلى الموقع فى وقت لاحق خلال الأسبوع الحالى.

 

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي مع فريق من المنظمة

خطر نووي

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وصف فى وقت سابق أن الوضع فى المحطة النووية يتدهور بسرعة، مؤكدا أن أي عمل عسكري فى محيط زابوريجيا يعرض العالم إلى خطر نووي وضروري أن يتوقف. 

الجدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كانت تنتظر الموافقة على زيارة مسؤوليها للمحطة والتى قال المدير العام للوكالة يوم الخميس إنها يجب أن تتم قريبا جدا. 

 

وفى سياق متصل، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن القوات الروسية حولت المحطة إلى قاعدة عسكرية مما يعرض القارة بأكملها للخطر. 

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان لها يوم الأحد، إن روسيا لا تريد الاعتراف بالخطر الإشعاعى الجسيم فى محطة زابوريجيا وعرقلت مسودة اتفاق حول حظر الانتشار النووي كونها أشارت إلى مثل هذا الخطر. 

ومع تواصل النزاع المسلح حول محيط المحطة النووية زابوريجيا، دعت الأمم المتحدة وأوكرانيا إلى سحب العتاد العسكري والأفراد من المحطة لضمان عدم استهدافها.

روسيا: السلاح فى محطة زابوريجيا هى للحراسة فقط

وتتعرض محطة زابوريجيا النووية لقصف متواصل وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول مسؤولية الهجوم، وقد أدت الضربات التى وقعت يوم الخميس الماضي، إلى اندلاع حرائق فى أفران بمحطة قريبة تعمل بالفحم، ما تسبب بفصل المحطة عن شبكة الكهرباء لبعض الوقت.

وتسيطر القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية منذ مارس،  فيما يواصل بعض المواطفيين الأوكرانيين تشغيلها. 

وكانت روسيا رفضت فى وقت سابق دعوات أممية وأوكرانية على السواء إلى سحب كافة الأسلحة من محطة زابوريجيا النووية مؤكدة أن سلاحها للحراسة فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي