عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمقدار 5 مرات.. تركيا تدرس رفع تكلفة رسوم المرورعبر البوسفور والدردنيل

مضيق البوسفور
مضيق البوسفور

أفادت صحيفة "الصباح" التركية اليوم الاثنين، أن ستزيد تركيا تكلفة المرور عبر مضيق البوسفور و الدردنيل خمس مرات وفقا للحقوق الممنوحة لها بموجب اتفاقية مونترو. 

تحيا مصر

تركيا تعتزم زيادة رسوم المرورعبر مضيق البوسفور و الدردنيل

وذكرت الصحيفة التركية أن:" اعتبارا من 7 أكتوبر 2022 ستزداد رسوم المنارة والإخلاء والرعاية الطبية فى الممرات عبر المضيق 5 مرات، وستزداد الإيرادات التى تبلغ حاليا 40 مليون دولار إلى 200 مليون دولار، وذلك بموجب اتفاقية مونتروالموقعة عام 1936، حيث يحق لتركيا تحصيل رسوم المنارات والإجلاء والرعاية الطبية من السفن التى تمر عبر مضيق اسطنبول وتدخل وتخرج من مضيق الدردنيل.

وكانت تركيا أكدت فى وقت سابق، أنها تواصل مراقبة تنفيذ مواد اتفاقية مونترو بما فى ذلك التى تنص على تقييد مرور السفن الحربية عبر مضيقى الدردنيل والبوسفور . 

 

وذكر وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إن :" روسيا والغرب يلتزمان بشروط اتفاقية مونترو، ولايوجد دخول او خروج للسفن الحربية".

وأفادت قناة "هابر" التلفزيونية نقلا عن وزير الدفاع التركي قوله:" نحن نعمل على ضمان عدم تحول البحر الأسود إلى منطقة تنافس استراتيجي، نحن نمتثل لتنفيذ اتفاقية مونترو، ولا يوجد دخول أو خروج للسفن الحربية". 

وأكد أكار خلال تصريحاته أن :" روسيا والدول الغربية يحققون ذلك الالتزام بمعنى أن الهدوء تحقق هناك وهو مستمر حتي يومنا هذا". 

اتفاقية مونترو

الجدير بالذكر، أن تم توقيع اتفاقية مونترو عام 1936 وهذه الاتفاقية تحافظ على حرية المرور عبر المضائق للسفن التجارية سواء فى وقت السلم أو الحرب، وحددت الاتفاقية مدة لبقاء السفن الحربية التابعة لدول غير مطلة على البحر الأسود فى البحر الأسود قدرها 3 اسابيع وفى حالات الطوارئ، يحق لتركيا حظر أو تقييد مرور السفن الحربية عبر مضيقى البوسفور والدردنيل.

ووفق اتفاقية مونترو فإن يحق لتركيا ايضا تحصيل رسوم المنارات والإجلاء والرعاية الطبية من السفن التى تمر عبر المضائق وتغادرها.

تابع موقع تحيا مصر علي