عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأوقاف: رئيس لجنة المصحف يواصل عقد مجالس الإقراء بمسجد الهداية بالبحيرة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أطلقت وزارة الأوقاف، مجالس الإقراء على كبار العلماء بالمساجد الكبرى في أربعة علوم، وهي : الحديث وعلومه، والتفسير وعلوم القرآن، والفقه وأصوله، واللغة العربية، وذلك بثمانية عشر مسجدًا.

مسجد البقلي بأسيوط

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن الدكتور محمد عبد المالك مصطفى نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط، استكمل قراءة وشرح كتاب تفسير النسفي: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، بمسجد البقلي بأسيوط التابع لمديرية أوقاف أسيوط، وذلك بحضور جمع غفير من المواطنين.

مسجد الهداية بالبحيرة

وانطلقت فعاليات مجلس الإقراء الأول في مادة التفسير وعلوم القرآن من مسجد الهداية بدمنهور التابع لمديرية أوقاف البحيرة، وقام الدكتور عبدالكريم صالح الأستاذ بجامعة الأزهر، رئيس لجنة مراجعة المصحف الشريف، بقراءة وشرح كتاب تفسير النسفي: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، بحضور الشيخ محمد رجب خليفة وكيل المديرية، وجمع غفير من المواطنين.

ولفتت وزارة الأوقاف، أن ذلك يأتي ضمن تكثيف وتنويع البرامج التوعوية والتثقيفية بما يتسع لجميع رغبات وشرائح المجتمع.

انتهاء امتحانات الدور الثاني للثانوية الأزهرية دون شكاوى من الأسئلة

انتهت قبل قليل، أعمال امتحانات الدور الثاني للثانوية الأزهرية، والتي استمرت عشرة أيام، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.

وفي تقرير لغرفة العلميات المركزية بقطاع المعاهد الأزهرية، أوضحت أنه تم توفير أدوات التعقيم وتواجد الملاحظين، وانتظام سير الامتحانات باللجان.

خلو الأسئلة من العيوب الفنية

وتلقت غرفة العمليات المركزية، التقارير الفنية من واضعي الامتحان التي أفادت بسلامة الأسئلة، وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد للامتحان، حيث جاءت متدرجة من السهولة إلى الصعوبة وفقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية، طوال فترة الامتحانات.

وأشارت غرفة العملياتن إلى أنه سادت حالة من الاستقرار والانتظام في امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها (العلمي والأدبي)، وشهادتي البعوث الإسلامية (ثانوية وإعدادية) خلال اليوم دون رصد أية شكاوى تتعلق بصعوبة الامتحانات، أو عدم مناسبتها للزمن المقرر للامتحان، أو ورود أسئلة من خارج المنهج المقرر، كما جاءت الامتحانات في مستوى الطالب المتوسط، ولم ترد إلى غرفة العمليات المركزية أية شكوى تتعلق بالإجراءات الخاصة بها على مستوى جميع المناطق الأزهرية.

اعتماد نتيجة الدور الثاني للشهادتين الابتدائية والإعدادية

واعتمد الدكتور محمد الضوينى، وكيل الأزهر، أمس، نتيجة الدور الثاني للشهادتين الابتدائية والإعدادية للعام ‏الدراسى 2021/2022‏‎.‎
 

نسبة النجاح في الإعدادية

وبلغت نسبة النجاح العامة للشهادة الإعدادية 91.75%، من إجمالى عدد المتقدمين للامتحان وعددهم ‏‏32900 طالب وطالبة، فى حين بلغت نسبة النجاح العامة للشهادة الإعدادية 84.47%، من إجمالى عدد ‏المتقدمين للامتحان وعددهم 41935 طالبًا وطالبة‎.‎

نسبة النجاح في الابتدائية
وبلغت ‏نسبة النجاح للفتيات في الشهادة الابتدائية 93.89%، ‏وعددهن 11975 طالبة، في حين بلغت نسبة البنين  90.56%، وعددهم 20922 طالبًا، بينما بلغت نسبة النجاح للفتيات في الشهادة الإعدادية 88.22%، وعددهن 15301 طالبة، في حين ‏بلغت نسبة البنين ‏‏82.35%، وعددهم 26632 طالبًا‎.‎

تابع موقع تحيا مصر علي