عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: لم نحدد قيمة القرض الجديد.. وصندوق النقد لم يجبرنا على إلغاء دعم الخبز

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مفاوضات صندوق النقد الدولي مستمرة وفي اتجاه مطمئن للغاية، مشيرًا إلى أن ما يحدث من الصندوق هو دعم لكل برامج الحماية الاجتماعية للمواطنين الأولى بالرعاية.

حقيقة إجبار الحكومة على إلغاء الدعم

وأكد وزير المالية أنه لا صحة لما تناقلته وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية بشأن توجه الصندوق لإجبار الحكومة على إلغاء دعم الخبز ورفع الدعم عن المحروقات، قائلا إن تلك التصريحات هي كذب وافتراء.

وأضاف أن هناك حملات ممنهجة لتشويه مصر واقتصادها في ظل الوقت الراهن، موضحًا أن موعد الحصول على القرض لم يتم تحديده بعد.

المفاوضات مع صندوق النقد

وشدد  الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن الاتفاق على برنامج تعاون جديد مستمرة وتسير بشكل جيد، مؤكدا أنه لم يتم تحديد قيمة القرض ضمن البرنامج حتى الآن.

وأضاف الوزير، ، أن صندوق النقد لم يطلب إلغاء الدعم على الخبز أو السلع التموينية كما أشيع، بل على العكس هو يدعم أي حزم اجتماعية تعمل الدولة على تنفيذها لدعم الفئات الأكثر احتياجا.

حقيقة إلغاء مبادرات التمويل البنكية

وذكر أن الصندوق لم يطلب أيضا إلغاء مبادرات التمويل البنكية مدعومة الفائدة وهي قرار مصري خالص والصندوق يتفهم أهمية وجود هذه المبادرات ودورها في دعم الاقتصاد، وإذا كان هناك مفاوضات بشأنها فلن تتعدى طريقة إدارتها فقط.

وأشار الوزير إلى أن من بين أسباب تأخر المفاوضات والوصول إلى اتفاق هو مواسم الإجازات سواء العيد في مصر أو موسم الإجازات في الخارج فيما بعد.

من جانبه، أحمد كجوك نائب وزير المالية إن العلاقة ممتدة مع صندوق النقد وقطعت الحكومة شوطا كبيرا في المفاوضات الحالية، وأن الحكومة تحقق انضباطا ماليا جيدا وتعمل على تحقيق مستهدفاتها المقررة في هذا الاتجاه.، متابعًأ: "قريبا سنعلن عن أخبار إيجابية في هذا الملف".

وذكر أن الأرقام الجيدة التي حققتها مصر فيما يتعلق بنمو الاقتصاد وعجز الموازنة العامة للدولة ونسبة الدين الحكومي للناتج المحلي ستنعكس على تقارير المؤسسات الدولية التي ستصدر في أكتوبر المقبل

تابع موقع تحيا مصر علي