عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حلقة جديدة لمجلة مصر بقناة التنسيقية تحكي قصة حب كوكب الشرق ومحمد الأصابجي

فاتن الفقي
فاتن الفقي

عرضت قناة التنسيقية الحلقة الأسبوعية لبرنامج «مجلة مصر»، تقديم فاتن الفقي، والتي تحدثت فيها عن قصة حب الملحن محمد الأصابجي وكوكب الشرق أم  كلثوم، تحت عنوان : « قصة حب لكوكب الشرق والمسدس اللي وقعته من إيده بنظرة من عينيها».

بداية محمد الأصابجي

وحكت فاتن الفقي قصة محمد الأصابجي، وبداية حياته، قائلة: "محمد الأصبجي، واحد من اللي أدوا كتير للموسقى العربية واللي صنعوا أسطورة كبيرة اسمها كوروكب الشرق أم كلثوم، وهو من موالي 15 أبريل سنة 1892، وعلى يده كتبت انطلاقة أم كلثوم الفنية.. أبوه كان أحمد الأصبجي مدرس آلة العود وملحن، ومثل كطل الأطفال في الوقت».

وأشارت إلى أن محمد الأصابجي دخل الكتاب وحفظ القرأن الكريم، ثم التحق بالأزهر الشريف واشتغل لفترة مدرس، لكن مكنش بيحب المهنة دي زي الموسيقة، فاتفرغ للمغنى، وكان أول أغنية يلحنها مليش مليك في القلب غيرك ، وغناها زكي مراد أبو الفنانة ليلى مراد، ومن هنا بدأت رحلة الأصابجي في عالم الفن.

رحلته مع أم كلثوم

وقالت: "بدأت رحلته مع أم كلثوم 1923، عندما كانت في حفلة إنشاد ديني، وكان موجود وعجبه صوتها، فقرر إن هيقرب منها ويلحن لها، ومن هنا بدأت توأمة فنية كسرت الدنيا".

وتابعت: "أول أغنية لحنها للست "أحلف ميكلمنيش"، وأول من عملها تخحت شرقي يروح معاها كل حفلاتها، وكسروا الدنميا بأغنية رق الحبيب.. و عملوا مع بعض مجموعة من الأغاني مثل: أوبرا عايدة ويصباح الخير، وكنت أسامح, وأنسى القسية".

حب من طرف واحد

وأردفت: "بعد تألق الست حس إنها تتجاهله، وإنه مش واخد حقه جنبها، وحس بغيره من الموجي والسنباطي اللي تعاونت معاهم، فقرر ينسحب من حياتها كملحن، لكنه فضل قاعد يعزف في فرقتها لآخر يوم في عمره، لأنه كان بيحبها في صمت".

وحكت قصة الحب التي كانت من طرف واحد: "قصة الحب كان فيها مشاهد كوميدية، سمع الأصابجي إنها أعلنت خبر زواجها من الموسيقار محمود الشريف: جاب مسدس وراح للست بيتها، وأول ما شاف الشريف، هددوا بيه وقال لازم تبعد عنها وتنهي الجوازة، ومرة واحدة الست قامت وزغرت بعينه، فالمسدس وقع من إيده، وهزرت معاه وقالتله حصل خير يا قصب، وهو لقب أطلقته عليه".

" src="">

وأشارت إلى أن محمد الأصابجي لحن حوالي 72 أغنية، وكلها كانت من تأليف أحمد رامي، والاتنين كانوا بيحبوا الست، لكن ده مقصرش على تنافسهم في حب كوكب الشرق.

واختتمت الحلقة: "مات الأصابجي سنة 1966 بعمر 64 عام.

تابع موقع تحيا مصر علي