عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد كلمة الصدر.. رفع حظر التجول وانسحاب المحتجين من شوارع  بغداد

زعيم التيار الصدري
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر

أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، رفع حظر التجول المفروض فى أنحاء البلاد منذ أمس الاثنين. 

تحيا مصر

الصدر يعطى مهلة لانصاره للأنسحاب من الشوارع فى بغداد

ويأتي قرار قيادة العمليات المشتركة بالعراق بعد خطاب مقتدي الصدر الذي عقد اليوم فى محافظة النجف الذي طالب فيه أنصاره بالانسحاب الفوري من الشوارع خلال مهلة 60 دقيقة. 

وتعقيبا على خطاب الصدر قال رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى فى تغريدة له على تويتر إن:" دعوة زعيم التيار الصدري إلى وقف العنف، تمثل أعلى مستويات الوطنية والحرص على حفظ الدم العراقى". 

الكاظمى يثمن دور الصدر فى إطفاء الأزمة العراقية

وأضاف الكاظمى أن كلمة الصدر تحمل الجميع مسؤولية أخلاقية ووطنية بحماية مقدرات العراق والتوقف عن لغة التصعيد السياسي والأمنى، والشروع فى الحوار السريع المثمر لحل الأزمات. 

وبعد كلمة  مقتدى الصدر، بدأ أنصاره بالانسحاب من أمام البرلمان العراقى، وكان رئيس الوزراء العراقى طالب من زعيم التيار الصدري بسحب أنصاره المتظاهرين من المباني الرئيسية ومن المنطقة الخضراء. 

وشهدت العراق حالة من الفوران والانفلات الأمنى بعد اعلان زعيم التيار الصدري الانسحاب بشكل نهائى من الحياة السياسية وهو ما أثار غضب أنصاره وأشعل فتيل الأزمة العراقية وقاموا باقتحام القصر الجمهوري، وأعلنت السلطات الأمنية العراقية اليوم بسقوط 4 صواريخ فى المنطقة الخضراء والتى تضم عدد من الهيئات والمقرات الحكومية والسفارات، وأسفرت حالة الفوضي التى شهدها الشارع العراقى عن سقوط أكثر من 33 قتيلا من أنصار التيار الصدري وإصابة المئات من المتظاهرين، كما أعلن القضاء العراقى بتأجيل النظر فى دعوي التيار الصدري بحل البرلمان، حيث يعد ذلك أحد أهم المطالب الرئيسىية لزعيم التيار الصدري الذي طالما دعا إليها فى الشهور السابقة بحل البرلمان واعلان انتخابات مبكرة وهو ما يرفضه الإطار التنسيقى خصم التيار الصدري.

تابع موقع تحيا مصر علي