عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«عمل قومى ووطنى»..الجهاز المركزى للإحصاء يكشف تفاصيل أول مسح صحى للأسرة المصرية

تحيا مصر

قال عبد الحميد شرف الدين، مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن  الجهاز للتعبئة العامة والإحصاء قام اليوم الثلاثاء باجراء أول مسح صحى وطنى لبناء قاعدة ييانات للأسرة المصرية، مضيفا أن أخر مسح كان قد أجريه فى عام ٢٠١٤.

تحيا مصر 

عيد الحميد شرف الدين: مسح صحة الأسرة المصرية هو عمل قومى وطنى هام للغاية

وأضاف عبد الحميد شرف الدين، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دى أم سى"، أن لأول مرة يقوم الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بهذا العمل القومي الهام للغاية، موضحا أن الجهاز يستعد لإجراء هذا المسح منذ صدور تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى عام ٢٠١٩.
وتابع أنه تم عمل العديد من الاجتماعات مع مستشار الرئيس للشئون الصحية الدكتور عوض تاج الدين فى عام ٢٠١٩ استعداد لإجراء هذا المسح، قائلا “وتم البدء فى العمل منذ سبتمبر ٢٠٢٠ وتم توقف العمل بسبب فيروس كرونا، ومن ثم تم استئناف العمل فى  أغسطس عام ٢٠٢١”.

عيد الحميد شرف الدين يكشف عن تفاصيل اجراء أول مسح صحى للأسرة المصرية وأهمية هذا المسح 

وأوضح عبد الحميد شرف الدين أن هذا المسح كان يسمى من قبل المسح الديموجرافي الصحى، موضحا أن هذا المسح يطبق فى أكثر من ١٠٠ دولة على مستوى العالم.
واشار إلى أنه يتم تطبيق واستخدام فى مصر ذات المعايير والمنهجيات التى يتم استخدامها فى دول العالم لهذا المسح، قائلا "قدرنا نعمل موازنة بين تلبية احتياجات الدولة وكافة الأجهزة المعنية فى الدولة وأن يكون هناك اتفاق مع المعايير الدولية لهذا المسح".
واستكمل أنه تم الانتهاء من المسح الصحى بالفعل ويتبقى تحليل النتائج، مضيفا أن هذا المسح يوفر مؤشرات حول معدلات الإنجاب وخنان الإناث وصحة الأطفال وتمكين المرأة المصرية، بالاضاقة الى صحة الطفل وتنظيم الأسرة ورعاية الحمل والولادة.

اجراء مسح صحى للأسرة المصرية

 

جدير بالذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء قام بعمل مسح صحى للأسرة المصرية، ويقوم الجهاز بهذا المسح لأول مرة من أجل توفير المؤشرات حول الوضع السكاني والصحى

تابع موقع تحيا مصر علي