عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قنصلية فى قلب الدوحة..فشل محادثات سرية بين إسرائيل وقطر

علم قطر وإسرائيل
علم قطر وإسرائيل

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، عن انهيار مباحثات بين إسرائيل وقطر حول فتح مكتب قنصلى إسرائيلى فى الدوحة يتولى شؤون الإسرائيليين الذي سيحضرون مباريات كأس العالم. 
تحيا مصر
 

محادثات سرية بين قطر وإسرائيل

وذكر الموقع الإسرائيلى I24 NEWS فى تقرير له أنه قبل أقل من 3 أشهر من انطلاق مباريات كأس العالم 2022 المقام فى قطر، عملت تل أبيب على تكثيف جهودها من أجل تسهيل وصول آلاف المشجعين الإسرائيليين إلى الدوحة. 

ووفق ما جاء فى التقرير فإن البلدين أجريا محادثات سرية، ولكنها انهارت قبل المكالمة الهاتفية التى كان من المقرر أن تجري بين رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد و وزير الخارجية القطري محمد  بن عبد الرحمن آل ثاني، بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلى على جعل المكالمة علنية، وهو ما رفضه الجانب القطري بشدة. 

 

مكتب قنصلى إسرائيلي فى قطر

وأوضح التقرير أن المكالمة التى كان مخطط لها بين لابيد  ووزير الخارجية القطري هى محادثة أولية  قبل مكالمة مستقبلية بين رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وتهدف هذه المحادثات الأولية إلى فتح مكتب قنصلى إسرائيلى فى الدوحة يقوم بتولى مسؤولية شؤون المواطنيين الإسرائيليين الذين سيحضرون مباريات كأس العالم. 

وأشار التقرير الذي نشره الموقع العبري إلى أن إسرائيل كانت تأمل مواصلة هذا المكتب عمله بصورة دائمة فى قطر، خاصة وأن تل أبيب قد أعلنت فى يونيو الماضي، أن مواطنيها سيكون بإمكانهم حضور مباريات كأس العالم فى قطر، باعتباره بوابة لإقامة علاقات دبلوماسية بين تل أبيب والدوحة. 

قطر أول دولة خليجية تطبع مع إسرائيل

وتعقيبا على التقرير الذي نشره الموقع العبري، نفت وزارة الخارجية الإسرائيلية حول ما جاء فى هذا التقرير.

الجدير بالذكر، قطر تعد الدولة الخليجية الأولى التى أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل فى عام 1996 وكانت إسرائيل فتحت مكتبا تجاريا هناك، غير أن أغلقته قطر فى عام 2000 والعلاقات بين البلدين انتهت بشكل رسمي عام 2009 بسبب العملية العسكرية التى شنتها إسرائيل فى قطاع غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي