عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد الصمودي لـ«تحيا مصر» عن اعتماد سعر استرشادي للقمح: الرزاعة التعاقدية طوق نجاة للفلاح والدولة

النائب محمد الصمودي
النائب محمد الصمودي عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب

أشاد النائب محمد الصمودي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بقرار رئاسة مجلس الوزراء بشأن اعتماد السعر الاسترشادي للقمح، ليكون سعر الأردب 1000 جنيه، للموسم المقبل "توريدات عام 2023"، قائلا:" فكره تحديد سعر استرشادي قبل موسم الزراعه بفترة هي فكره جيده جدًا ".

تحيا مصر

محمد الصمودي لـ«تحيا مصر» عن اعتماد سعر استرشادي للقمح: فكره جيده جدًا وهي طوق النجاة لمنظومة الزراعة

وأشار الصمودي، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلي عدد طلبات الإحاطة الذي تقدم بها من خلال الجلسات العامة و من خلال لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بشأن تفعيل الزراعة التعاقدية، حيث انها  تحقق المستهدف من أنتاج القمح للدولة والفلاح المصرية.

وأكد عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الزراعة التعاقدية تعتبر طوق النجاة لمنظومة الزراعة داخل الدولة، لانها تضمن تسويق المحصول قبل الزراعة، لافتا إلي أن الزراعة التعاقدية هي الحل الأمثل في ظل إرتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي من تقاوي واسمده و مبيدات و خلافه.

وأضاف النائب محمد الصمودي، أن منظومة الزراعة التعاقدية تستهدف عدة أطراف، وهم المزارعون، والبنك الزراعي، ومصانع الأعلاف، وشركات ومنتجو الدواجن، مؤكدا علي أن يكون البنك الزراعي الطرف الأول، ومصانع الأعلاف الطرف الثاني، واتحاد منتجي الدواجن الطرف الثالث، على أن يقوم البنك بدفع قيمة المحصول للمزارعين، وتقوم مصانع الأعلاف بالتصنيع لصالح الشركات والمنتجين لتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

الموافقة على اعتماد 1000 جنيه كسعر استرشادي لأردب القمح للموسم المقبل

وكان قد وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، على اعتماد السعر الاسترشادي للقمح، بحيث يكون سعر الأردب 1000 جنيه،  للموسم المقبل توريدات عام  2023، وذلك في إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين ، وتشجيعا لهم على زراعة القمح وتوريده.

كما وافق المجلس على تحديد سعر الأرز الأبيض ، طبقًا لحكم المادة 10 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ، الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005 ، والتي تنص على أنه " يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسي أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأي جهاز حماية المنافسة  " .

 

تابع موقع تحيا مصر علي