عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصريحات نهاد أبو القمصان...الشيخ أحمد كريمة: « أم النبى محمد لم ترضعه ...ولكن »

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

علق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، على تصريحات المحامية نهاد أبو القمصان التي أكدت فيها أن  آيات سورتي البقرة والطلاق في القرآن الكريم، لم تجبر السيدات على إرضاع أولادهن، قائلا: يجب على الأم إرضاع ولدها، حيث قال الله تعالى{وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ } سورة [البقرة : 233].

تحيا مصر

وأضاف كريمة، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: كما قال الله تعالى {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى} سورة [الطلاق]. 

وأكد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الطفل له حق الإرضاع على أمه حفاظا على حياته، وللأم لها أن تطالب من باب الجواز وليس الوجوب بنفقات ضرورية خاصة بالرضاعة مثل أدوية وملابس وأغذية وغيرها،لافتا أن العرب قديما  كانوا يرسلون أولادهم إلى البادية لفصاحة اللسان وصحة الأبدان كما فعلت أم النبي صلى الله عليه وسلم، حين أرسلته إلى بادية بني سعد و أرضعته حليمة السعدية رضي الله عنها.

وتابع الدكتور أحمد كريمة:  أما إذا وجد عذر طبي للأم يمنعها من إرضاع طفلها ففي هذه الحالة تلتمس له مرضعات آخريات أو الإرضاع الصناعي عند الضرورة.

نهاد أبو القمصان: «الست مش مجبورة ترضع أولادها »

وكانت قد أكدت المحامية نهاد أبو القمصان، أن الجواز مبنى على المودة والرحمة والشراكة والأمان والصبر على الآخر، مضيفة: لما حد يرهب مراته ويقولها هتجوز عليكى ودا حقى خلاص شوف حقوقها هى كمان.

وأضافت أبو القمصان، في منشور عبر صفحتها على "فيسبوك": "اللى هيستخدم القرآن وبيقول حقى، كمان يدفع اللى عليه و علشان الناس يكونو شركاء فى مودة ورحمة مش تهديد وإرهاب نفسى وإنعدام أمان ..فهمتوا".

وتابعت: احنا بقى لما نتكلم فى حقوق البنات والسيدات في الدستور والقانون يقولوا فيمنست ودا طبعا فخر مش عيب، ولما  نتكلم بالقرآن يقولو بس الظروف الحالية اتغيرت، طيب هى الظروف ما تغيرتش لمثنى وثلاث ورباع.

واستكملت المحامية نهاد أبو القمصان: اللى عايز يثنى ويثلث يدفع اللى عليه، ونبدأ بأجر الرضاعة، وأظن الكل عارف أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمه لم ترضعه  وكان ليه مرضعة، وياريت ما اسمعش معارضة لكلام ربنا.. اسغفر الله العظيم.

و أضافت أبو القمصان: كمان تفسير الائمة الشافعى وابن حنبل وابو حنيفة، لأن الستات بتعرف تقرا القرآن كمان وتشوف ليها أيه وعليها إيه. 

تابع موقع تحيا مصر علي