عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قلق روسي لعدم منح وفدها تأشيرات حضور اجتماعات الأمم المتحدة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أعربت روسيا عن قلقها لعدم منحها أي تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن تمكن وفدها من حضور اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية فى سبتمبر الحالى . 

تحيا مصر

روسيا: يجب على أمريكا أحترام القوانين ومنح التأشيرات بسرعة

وذكر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا فى رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش :" حتى الأول من سبتمبر لم يحصل أي من الممثلين الروس والذي يبلغ عددهم 56 على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية"، مضيفا أن الأمر نفسه ينطبق على الصحافيين وأفراد طاقم رحلة وزيرنا. 

وأوضح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة أن:" الأمر المقلق هو أن السلطات الأمريكية رفضت  مرات عدة خلال الأشهر الأخيرة منح تأشيرات لعدد من المندوبين الروس من أجل حضور مناسبات رسمية للأمم المتحدة"، داعيا الولايات المتحدة إلى احترام التزاماتها القانونية ومنح التأشيرات المطلوبة بسرعة. 

ويشار إلى أن الأتفاقية التى ترجع إلى عام 1947 بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة تنص على أن تلتزم السلطات الأمريكية على عدم منع عبور ممثلى الدول الأعضاء إلى مقر الأمم المتحدة. 

 

وفى سياق متصل، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة فرانس برس إن:" الولايات المتحدة الأمريكية تنظر إلى التزاماتها بجدية كدولة مضيفة للأمم المتحدة"، لافتا إلى أن عملية منح التأشيرات سرية ولا يمكن التعليق على حالات فردية. 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأنه:" نظرا لعدد الكبير من الطلبات التى يتعين معالجتها كل عام لضمان سير الإجراءات فى الوقت المناسب، فإننا نذكر باستمرار البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة والبعثات الأخرى بأن الولايات المتحدة يجب أن تتلقى الطلبات فى أبكر وقت ممكن"

وتابع قائلا أن:" هذا الأمر مهم خصوصا بسبب الإجراءات غير مبررة ضد سفارتنا فى روسيا، والتى يعمل فيها عدد محدود من الموظفين بسبب قدراتنا على معالجة طلب التأشيرة". 

ومن ناحية أخرى، صرحت المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن :"  جوتيريش على اتصال مع الولايات المتحدة  حول قواعد اتفاقية 1947 والتى تتعلق بخصوص تأشيرات الوفود القادمة لحضور اجتماعات فى مقر الأمم المتحدة".

تابع موقع تحيا مصر علي