عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة منذ 12 عام.. سفينة حربية تركية ترسو فى ميناء حيفا بإسرائيل

مدمرة تركية فى ميناء
مدمرة تركية فى ميناء حيفا بإسرائيل

ذكرت وسائل إعلام عبرية، بأن سفينة حربية تركية وصلت إلى ميناء حيفا بإسرائيل، وذلك لأول مرة منذ أكثر من 12 عاما. 

تحيا مصر

بعد تبادل السفراء.. سفينة حربية تركية ترسو فى ميناء حيفا بإسرائيل 

وأفاد موقع "يديعوت إحرنوت" العبرية أن المدمرة التركية وصلت إلى ميناء حيفا فى إطار المناورات لحلف شمال الاطلسي "الناتو" ومن المقرر أن ترسو السفينة بالميناء فى زيارة تستغرق خلال عدة أيام سيجري خلالها التزود بالوقود".

وفى سياق متصل، قالت هيئة البث الإسرائيلية  "مكان" إن:" المدمرة التركية (تي سي جي كمالريس) وصلت إلى ميناء حيفا حاملة الصواريخ الأمريكية (يو إس إس فورست شيرمان) ومن  المقرر أن تبقى السفينة فى إسرائيل لعدة أيام".

 

 

ووفق ما جاء فى بيان  صادر عن الجيش الإسرائيلى فإن :" رسو السفينة هو جزء من تعاون إسرائيل مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) ". 

ويشار إلى أن السفينة التركية وصلت، بعد أن وافقت كل من تل أبيب وأنقرة على تبادل السفراء. 

تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل

ففى 17 أغسطس الماضي،  أعلنت تركيا وإسرائيل على استعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما بشكل كامل ومن ضمنها التمثيل على مستوى السفراء وذلك بعد أكثر من عقد على توتر العلاقات بين البلدين. 

 

ويذكر انه على الرغم من توتر العلاقات بين البلدين لعدة سنوات، فإن البلدين حافظا على التجارة ومازالت تركيا واحدة من أهم شركاء إسرائيل حيث ارتفع حجم التجارة بين البلدين بنسبة 30% فى عام 2021 ليصل إلى 7.7 مليار دولار.
 

 


ومنذ عام 2020 تعمل تركيا على عودة العلاقات مع إسرائيل، وذلك بعد أن توترت بسبب مداهمة إسرائيل قافلة بحرية تركية كانت متجهة إلى قطاع غزة فى عام 2010 مما أسفر عن مقتل 10 مدنيين، أدت إلى زيادة حدة التصعيد الدبلوماسي بين البلدين وطرد تركيا سفير إسرائيل والانسحاب من مناورات حربية مشتركة كان من المقرر أن تنعقد بين البلدين.

نقطة تحول فى العلاقات بين البلدين

وفى 9 مارس الماضي، زار الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوغ، تركيا وكانت الزيارة الأولى لرئيس إسرائيلى منذ عام 2008، وخلال الزيارة قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده ستعمل على إعادة إحياء العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، لافتا إلى أن زيارة هرتسوغ ستكون نقطة تحول فى العلاقات بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي