عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أنقرة: السلطة الفلسطينية ترحب بتطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن السلطة الفلسطينية ترحب بإقامة علاقات بينها وبين إسرائيل. 

تحيا مصر

أوغلو: السلطة الفلسطينية ترحب بتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل

وقال وزير الخارجية التركي أن :" إسئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل لا تعني ان تركيا ستغير من سياستها فى الشرق الأوسط وستقدم تنازلات بشأن القضية الفلسطينية"، مضيفا أن القيادات الفلسطينية سواء من فتح أو حماس يرغبان بشدة فى أن نطبع علاقتنا مع إسرائيل.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أنه :" سيقترح على الرئيس رجب طيب أردوغان، اسم السفير المرشح توليه المهام فى إسرائيل خلال الأيام القادمة" لافتا إلى أن :" المسودة التى يجري إعدادها بين الطرفين تركيا وإسرائيل أوشكت على الانتهاء". 

 

ويشار إلى أن المحادثات بين أنقرة وتل ابيب أستمرت لعدة شهور من أجل إتمام الاتفاقات حول آليات إعادة العلاقات والتطبيع بينهما. 

وكانت إسرائيل وتركيا قد أعلنتا استئناف العلاقات الدبلوماسية بشكل بين البلدين، بما فى ذلك إعادة تبادل السفراء والقناصل بين البلدين. 

إسرائيل: تطبيع العلاقات مع تركيا خطوة اقتصادية هامة 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد عبر حسابه الرسمي على تويتر إن:" تجديد العلاقات مع تركيا هو أمر مهم لاستقرار الإقليمي بالإضافة إلى أنها خطوة اقتصادية مهمة للغاية". 

وتزامن مع عودة العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الاثنين زيارة إلى تركيا تستغرق 3 أيام وذلك بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وخلال اللقاء أجرى الرئيسان مباحثات فى عدد من القضايا تتناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية والتباحث حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي