عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة الثقافة: تخصيص يوم في الأسبوع للنشاط الفني بالمدارس

نيفين الكيلاني وزير
نيفين الكيلاني وزير الثقافة

وجهت عزة مصطفى، الشكر لوزيرة الثقافة السابقة الدكتورة إسناس عبد الدايم، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على نجاح مهرجان القلعة السينمائي،من حيث التنظيم والشكل العام، والحضور المكثف من قبل الجمهور، إضافة إلى اختيار النجوم الذي كان شيئ عظيم جدًا، ومنها عمر خيرت وعلى الحجار وهاني شاكر ومدحت صالح وغيرهم من النجوم.

مهرجان القلعة السينمائي

وأضافت «مصطفى»، خلال تقديم برنامج «صالة التحرير»، المذاع على فضائية «صدى البلد»: «اقترح وبعد النجاح العظيم وسعادة الجمهور والأسرة المصرية لمهرجان القاعلى السينمائي، على وزير الثقافة وعلى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إنه لازم يلف محافظات مصر كلها، لأن  داخل علينا موسم شتاء، في محافظات الجو حلو، وبنفس سعر التذكرة 20 جنيه للمصريين، ويكون بالدولار لغير المصريين.

وتابعت عزة مصطفى: «بنتلكم في نجاح لمهرجان مينفعش نقف عنه، وبنتمنى ونقترح إننا منقفش عند هذا الحد، بل لازم ننشر الفن والثقافة، وهنلاقينا بنتغير.. أتمنى إن كل مواطن على أرض مصر يحضر حفلات لنجوم مصر، علشان جمهور مصر كله ينبسط».

تعميم فكرة مهرجان القلعة السينمائي

وأجرى «صالة التحرير» مداخلة هاتفية مع قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، حيث تحدثت عن مهرجان القلعة السينمائي، قائلة: « أول ما طلبته من رئيس دار الأوبرا، أن يكون هناك تعاون بين القطاعات ليكون هناك مهرجان موسيقية وفني مماثل في جميع محافظات مصر على مدار 4 مرات في السنة، يرتبط بإجازات المدارس والأعياد والمناسبات المختلفة».

وتابعت: «هناك تواصل واستمرارية للعمل، فنحن لا نلغي ما قبلنا، هناك مشروع انطلق اسمه سينما الشعب، وهو عبارة عن القاعات الموجودة في قصور الثقافة في المحافظات، ويتم عرض فيها أفلام سينمائية بأسعار مخفضة، في نية أن يتم تعميم هذا المشروع في محافظات مصر خاصة محافظات الجنوب». 

تخصيص يوم في المدرسة للنشاط الثقافي

وأعلنت عن تعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم، ليتم تخصيص يوم في الأسبوع للنشاط الفني بالمدارس، كل طفل حسب ميوله الفنية، ويتجه للمارسته، إضافة إلى أن التعاون من جانب وزارة الثقافة سيكون من خلال هيئة قصور الثقافة مع الإدارة التعليمية التابعة لها.

أما التعليم العالي، يتم الإعداد للجامعة، بحيث يكون هناك، إلى جانب المسرح الجامعي، برنامج للنشر التذوق الفني، حتى للأشخاص غير المبدعين.

تابع موقع تحيا مصر علي