عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعتزم شراء مقاتلات سوخوي 35 من روسيا

مقاتلة سوخوي 35
مقاتلة سوخوي 35

صرح قائد القوات الجوية الإيرانية حميد وحيدي، أن بلاده تعتزم شراء مقاتلات سوخوي من طراز سو 35 من روسيا.

تحيا مصر

إيران تعتزم شراء مقاتلات سوخوي 35 الروسية

وافادت وكالة "بورنا" للأنباء نقلا عن قائد القوات الجوية الإيرانية إن:" الجيش الإيراني يعتزم شراء مقاتلات سوخوي 35 من روسيا"، لكن أشار إلى أن شراء سوخوي 30 ليس على جدول الأعمال أملا الحصول فى المستقبل على مقاتلات سو-35 من الجيل المعروف بـ++4 .

ويشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تهدد بفرض عقوبات على أى دولة تتعامل تجاريا مع القوات الإيرانية، وبشكل خاص من الحرس الثوري الإيراني المدرج على القائمة السوداء للتنظيمات الإرهابية.

إيران تهدد بمحو إسرائيل من على الخريطة

وكان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري صرح فى أغسطس الماضي عن جهوزية الجيش الإيراني فى إطار قدرات البلاد الرادعة للرد السريع والحازم على أي تهديدات وأخطار.

وفى سياق متصل هدد قائد القوات البرية فى الجيش الإيراني العميد كوميرث حيدري إسرائيل بتسويتها بالأرض فى حال ارتكاب أي حماقة.

ويأتى هذا الإعلان وسط تعثر المفاوضات النووية الإيرانية التى تهدف إلى توصل لاتفاق بين إيران والدول الكبري التى وقعت على الاتفاق الذي أبرم فى عام 2015 الذي يراقب الأنشطة النووية الإيرانية لمنعها من الانضمام إلى نادي التسليح النووي، وذلك فى مقابل رفع التدريجي للعقوبات الغربية عن إيران، غير أن الولايات المتحدة الأمريكية فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب انسحبت بشكل منفرد عن الاتفاق فى عام 2018، وأعادت واشنطن بفرض العقوبات لترد طهران بالتخلى عن بعض شروط الاتفاق النووي، وفى عهد إدارة الرئيس الحالى جو بايدن أعاد إحياء الاتفاق النووي الإيراني إلا ان المفاوضات شهدت حالات من التعثر والجمود دون إحراز اي تقدم.  

إسرائيل تعارض الاتفاق النووي 

وخلال الشهور الأخيرة الماضية قدم مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مقترح لحلحلة الأزمة النووية الإيرانية وفى مقابل ذلك قدمت طهران رد على المقترح الأوروبي  كما قدمت واشنطن ملاحظات على الطالبات الإيرانية حيث تطالب بإغلاق تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول أنشطة إيران النووية، ووسط عملية الشد والجذب بين واشنطن وطهران تهدد إسرائيل بشكل متكرر لاسيما فى الآونة الأخيرة مع وجود تقارير حول إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائى وهو ماتعرضه إسرائيل بشدة بأنها ستلجأ إلى كل الأدوات لمنع توقيع هذا الاتفاق النووي والذي تصفه بالاتفاق الخطير.

تابع موقع تحيا مصر علي